تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

سياسة

عزيزة الشكاف..تشييد المغرب لمنصات لوجستيكية بحرية بالصحراء المغربية يربك حسابات أعداء الوحدة الترابية

28 نوفمبر 2020 - 13:00

أوضحت النائبة البرلمانية عزيزة الشكاف، رئيسة لجنة تعزيز السلم بالبرلمان الدولي للتسامح والسلام، وعضو لجنة الخارجية، والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الجمعة 27 نونبر الجاري، خلال مشاركتها في الندوة التفاعلية، التي نظمها حزب الأصالة والمعاصرة – فرع مغاربة العالم، والتي تتمحور حول موضوع “الصحراء المغربية والأخوة العربية”، وفي إطار مستجدات القضية الوطنية، خاصة بعد تأمين معبر الكركرات الحدودي، أوضحت الشكاف، أن تدخل المغرب، جاء لتأمين هذه المنطقة “الكركرات”، التي تمت عرقلة الحركة التجارية بها، منذ حوالي 3 أسابيع من طرف البوليساريو، مما تسبب في أزمة جهوية ووطنية، حيث تضررت بلدان الجوار ودول إفريقية وأوروبية، من خلال تكبد شركاتها، التجارية لخسائر مادية ثقيلة.

وأفادت النائبة الشكاف، أن تدخل المغرب لتأمين معبر الكركرات، كان قرارا حكيما نوعيا ودقيقا وسلميا، دون إطلاق النار، وللإنتقال بالمنطقة من حالة اللاقانون، حيث ينشط التهريب بكل أنواعه، والتطرف إلى حالة القانون، مستعرضة الدوافع من وراء الأحداث، التي قامت بها الجبهة الإنفصالية البوليساريو، والتي تتنوع بين ماهو سياسي واقتصادي، والذي تحركه خلف الستار الجارة الشرقية، التي تسعى إلى أضعاف المغرب، بكل السبل وخلق منفذ بحري لها، على الواجهة الأطلسية.

وأضافت، أن غلق معبر الكراكرت، من طرف البوليساريو، لمدة 3 أسابيع، كان بدافع عرقلة المغرب اقتصاديا، بعدما عزم منذ سنوات على الإقلاع الاقتصادي، بالمنطقة وجعل منها رافعة تنموية، وذلك من خلال بلورة مشاريع استراتيجية اقتصادية، تجعل من المغرب يلعب دورا محواريا، في البرنامج الاقتصادي لدول العالم، من خلال سياسة الموانئ، التي جعلت من المغرب plateforme logistique internationale، من خلال ميناء “طنجة المتوسط”، و ميناء لمهيرز “الداخلة الأطلسي”.

وأكدت النائبة الشكاف، إن هذه المشاريع تجعل من المغرب، قوة اقتصادية تلعب دورا مهما، إقليميا ودوليا خاصة السوق التجارية الإفريقية، في إطار ارتباطها بالأسواق العالمية الأخرى، أي لعب دور المحور الاستراتيجي، في إطار البرنامج الاقتصادي الدولي، من خلال “طريق الحرير”.

وأبرزت الشكاف، على أن المغرب ماض في الإنفتاح على إفريقيا، بفعل السياسة الحكيمة للملك محمد السادس، وذلك من خلال خلق الإستثمارات، ولعب دور الشريك الرئيسي، للعديد من الدول الإفريقية، سواء تعلق الأمر بالأمن الروحي أو الإقتصادي، إضافة إلى الإعتماد على الجانب الإنساني وروابط المصير المشترك.

وفي الختام أشادت النائبة البرلمانية الشكاف، بالموقف المشرف للعديد من دول إتجاه موقف المغرب، القاضي بتأمين المعبر، وضمان إنسيابية، حركة نقل البضائع والأشخاص، مابين الحدود المغربية والموريتانية، والتي تضررت بشكل مباشر من الوضع خلال الأسابيع، التي سادت فيها الفوضى وحالة اللاقانون، من طرف عناصر البوليساريو بالكركرات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...