تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب يواصل عروضه المتواضعة قبل تصفيات المونديال شاب عشريني يضع حدا لحياته شنقا إحباط محاولة تهريب أزيد من طنين من مخدر الشيرا حيازة المخدرات تقود ثلاثينيا إلى قبضة الشرطة القضائية في البيضاء الأمن يوقف 6 أشخاص أحدثوا فوضى بالشارع العام غياب 8 لاعبين عن الوداد ضد حسنية أكادير مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة

عين على العالم

الرئيس الموريتاني: أطالب باسم رؤساء دول المجموعة بإلغاء الديون المترتبة على دولنا

19 ديسمبر 2020 - 11:36

أكد فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس جمهورية موريتانيا، والرئيس الدوري لمجموعة الخمس بالساحل، أن خارطة طريق الرئاسة الموريتانية للمجموعة في 25 فبرائر الماضي تحت شعار “الشباب والامل” مكنت من مواصلة تنفيذ الاهداف الاستيراتيجية لمجموعة الساحل بشكل أكثر فاعلية. كما جدد دعوته بإلغاء مديونية دول المجموعة، ودعم مختلف الخطط الوطنية لتمكينها من التغلب على آثار أزمة كورونا، التي وصفها بالأزمة متعددة الابعاد، والانطلاق الفعلي على طريق السلام والازدهار.

وشدد “مكنت خارطة طريق الرئاسة الموريتانية للمجموعة تحت شعار “الشباب والامل” من مواصلة تنفيذ الاهداف الاستيراتيجية لمجموعة الساحل بشكل أكثر فاعلية، الا ان جائحة كورونا علاوة على تكلفتها البشرية أعاقت تنفيذ هذه الاهداف وساهمت في هشاشة اقتصادياتنا المنهكة اصلا بالديون.

وعاد ليؤكد “رغم التحديات العديدة، أظهرت بلداننا صمودا على المضي قدما في مواجهة انعدام الامن وإطلاق برامج اقلاع اقتصادي، كما تواصل قوات دفاعنا وامننا الى جانب القوة المشتركة لدول الساحل وقوات الشركاء الدوليين الحرب على الارهاب بصرامة وعزيمة.”

وجاء في رسالة وجهها الرئيس الموريتاني إلى شعوب بلدان الساحل (بوركينافاسو ومالي وموريتانيا والنيجر واتشاد. بالإضافة إلى موريتانيا)، بمناسبة تخليد ذكرى التوقيع على اتفاقية انشاء المجموعة “أن بلدان المجموعة أظهرت ـ رغم التحديات العديدة ـ صمودا على المضي قدما في مواجهة انعدام الامن وإطلاق برامج إقلاع اقتصادي”.

وقال إن قوات دفاعنا وأمننا تواصل الى جانب القوة المشتركة لدول الساحل وقوات الشركاء الدوليين الحرب على الإرهاب بصرامة وعزيمة.

وفي 16 فبراير 2014، في نواكشوط ، قرر رؤساء دول بوركينافاسو ومالي وموريتانيا والنيجر واتشاد، تحدوهم ارادة سياسية قوية، واعتمادا على طموح كبير من أجل الساحل، تأسيس مجموعة الخمس بالساحل من أجل تنسيق السياسات والاستراتيجيات التنموية والأمنية لمختلف دولهم.

تم توقيع الاتفاقية المنشأة في 19 دجنبر 2014، وقرر مؤتمر رؤساء الدول في أعقاب القمة المنعقدة يوم 06 يونيو 2017 في باماكو، اعلان يوم 19 دجنبر على مستوى كافة الدول الاعضاء يوما لمجموعة الخمس بالساحل.

ويرمي الاحتفال بيوم مجموعة الخمس بالساحل، من بين أمور أخرى الى تغيير واقع شعوب الساحل وترسيخ الايمان بساحل آمن ومستقر يشكل عامل استقرار بالنسبة لمحيطه وللعالم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

برلماني أوروبي: قرار برلمان أوروبا “خطأ” و”افتقاد للحكمة والنضج”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“التهيئة زناتة” و”ليدك” تُوقعان اتفاقية تخص العربات الكهربائية

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تُوفر طائرة خاصة للاعبي الوداد بالمنتخب

للمزيد من التفاصيل...

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب بعمالة فاس

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن يتضامن مع المغرب إزاء قرار البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...