تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف” رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو الأسد الإفريقي..عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء فضيحة: بالفيديو..سيدة تمارس الجنس أمام إبنها الحسيمة.. السقوط من بناية يُنهي حياة ثمانيني 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء “الحمامصي” تُسلط الضوء على العنف ضد المرأة في “ندمانة” كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة الفنان بهاوي يُصدر جديده الغنائي “سولو دموعي” عاجل: رئيس جامعة ابن طفيل يصفع طلبة جامعيين والشرطة تقتحم الحرم الجامعي سكومة يعود إلى تداريب الوداد البيضاوي إريكسن يطمئن الجماهير من سريره: أنا بخير الشاب الذي ألحق خسائر ب5 سيارات بمولاي رشيد يقع في قبضة الأمن  3أهداف يطمح الدون لتحقيقها..ماهي؟ السراح المؤقت لنائبي رئيس بلدية الناظور كأس أوروبا: بولندا تدفع ثمن خطأين بوريطة يستقبل 8 سفراء جدد كوفيد-19..المغرب يسجل 109 إصابة جديدة العصابة التي روعت مكناس تقع في قبضة الأمن

سياسة

تقرير: بعض القوانين لاتنصف المرأة المطلقة التي تقيم بالخارج

02 فبراير 2021 - 17:04

وقفت المهمة اللجنة البرلمانية التي تم تكليفها بزيارة بعض قنصليات المملكة المغربية بالخارج، على أن الأم المطلقة لا تتمكن من الولاية الشرعية للأطفال المحضونين، ناهيك عن مشاكل اجتماعية بالجملة، بسبب القوانين التي لا تسعف من له وضعية خاصة في المهجر في أن يتصرف بشكل ميسر.
كما لا يتم الاعتماد على طلاق الاتفاق الأجنبي دون الحاجة إلى التذييل في المحاكم المغربية، إذ ليس للمطلقة الحق في أن تباشر حياتها من جديد إلا بعد الرجوع للمحاكم المغربية للتنفيذ.
وتطالب المهمة بالرفع من صلاحية مدة عقود الازدياد من 6 أشهر إلى سنة بالنسبة لمغاربة العالم، وأيضا من صلاحية جواز السفر من 5 سنوات إلى 10 أو 8.
وطالبت المهمة بتحسين وضعية الأعوان المحليين والموظفين، حيث أكد رئيس المهمة أنه تلقى شكايات من المعنيين يشتكون من وضعيتهم، إذ يرتبطون بالوضعية الإدارية لبلدهم فيما قانون الشغل مرتبط بالبلد الذي فيه.
جدير بالذكر، أن المهمة الاستطلاعية تتلخص أهدافها في الوقوف على الخدمات الإدارية المقدمة من طرف مصالح القنصليات العامة للمملكة المغربية بالخارج لأفراد الجالية المغربية، مع تحديد النواقص التي تحول دون النجاعة الكافية لهذه الخدمات إن على المستوى المادي أو البشري أو البنيات التحتية لهذه القنصليات.
وهمت الزيارات الميدانية التي قام بها أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة، كل من القنصلية العامة للمملكة المغربية بكل من ميلانو، ومرسيليا، وبرشلونة من تاريخ 9 إلى 15 يونيو من سنة 2019، ثم زيارة كل من القنصلية العامة للملكة المغربية في أمستردام وبروكسيل بتاريخ من 29 يونيو إلى 3 يوليوز سنة 2019.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

كوت ديفوار تؤكد أن الحكم الذاتي يتوافق مع القانون الدولي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

للمزيد من التفاصيل...

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مايكروسوفت يعين أميرة مديرة عامة جديدة بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

“جوميا المغرب” تقترح برنامج تخفيضات بمناسبة عيد ميلادها التاسع

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو

للمزيد من التفاصيل...

الجالية المقيمة في الخليج تطالب بالاستفادة من تخفيضات التذاكر 

للمزيد من التفاصيل...

عائلات ضحايا “فاجعة طنجة” تُجدد مطالبها بمحاسبة المسؤولين عنها

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 200 ألف ناخب و1478 مكتبا للتصويت في اقتراع قطاع التربية الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

تصفية مهاجر مغربي برصاص إسباني عنصري

للمزيد من التفاصيل...