تابعونا على:
شريط الأخبار
أبرامي: مباراة الأسود ضد الكونغو كانت شبه تدريبية وفاة تلميذة بسبب الغش في الباكالوريا.. الحكومة تتأسف إيقاف سائقي سيارتي أجرة من أجل تبادل العنف بمراكش تقرير الخبرة التقنية..يؤخر محاكمة “مومو” سلا: توقيف متهمين بحوزتهما ألف قرص مخدر الجامعة تبدأ في استخلاص تأشيرات الأولمبياد انطلاق محاكمة جديدة لصاحبي أغنية “شر كبي أتاي” مربو الماشية يحافظون على تقاليد العناية بسلالة”تمحضيت” المحامون الشباب يؤازرون زيان أمام المحكمة مباراة واحدة للأسود خارج المغرب في التصفيات الركراكي يثني على أداء الأسود ويطالب المساندة من الجماهير مرحبا 2024.. هذه استعدادات الوزارة لاستقبال مغاربة الخارج وزارة النقل تواجه أزمة المحروقات بمشروع قانون المقايسة اعتقال سيدة وشقيقها من أجل ترويج أدوية تستعمل في الإجهاض أسود الأطلس يسقطون الكونغو بسداسية نظيفة المغرب ينجح في الحد من وصول المهاجرين السريين إلى أوربا (تقرير) مراكش.. مختل عقليا يعتدي على ضابط شرطة الوداد والرجاء يفشلان في الحصول على رخصة الجامعة النقل السككي: المغرب يخطط لربط 34مدينة بخط القطار تشكيلة المنتخب الوطني أمام منتخب الكونغو برازافيل

سياسة

هكذا تفاعلت الصحافة العالمية مع قرار تقنين زراعة القنب الهندي بالمغرب

26 فبراير 2021 - 10:50
أعطت بعض وسائل الإعلام الاسبانية اهتماما كبيرا لقرار المغرب بتقنين زراعة القتب الهندي، وهو القرار الذي خلّف ردود فعل في المغرب متضاربة بين مؤيدين ورافضين.
وكالة إيفي قالت، أنه بعد عدة عقود من الحظر المطلق على 100000 أسرة تعيش من زراعة الكيف، ينضم المغرب بالتالي إلى اتجاه عالمي لإلغاء التجريم الخاضع للرقابة.
الوكالة أوضحت أن ديباجة المشروع تستشهد بأربعين دولة – بما في ذلك العديد من البلدان الأفريقية – التي ألغت تجريم استخدامات معينة للقنب، وتسلط الضوء على القرار الأخير لمنظمة الصحة العالمية في دجنبر الماضي في فيينا، عندما اعترفت بالخصائص العلاجية للنبات وأزالته من قائمته الرابعة حيث يتم سرد أخطر المواد.
كما يستشهد القانون بأنه سيدفع التقنين إلى تسجيل نمو في سوق “القنب الطبي” بنسبة 30 في المائة سنويا، والتي قد تصل إلى 60 في المائة على المستوى الأوروبي.
من جهتها اعتبرت صحيفة Rtve الاسبانية أن هذا القانون مسبوق وتاريخي ويحسم نقاشا قديما بين بعض الأحزاب السياسية التي تدافع عن تقنين الحشيش. ويفرز مؤيدين ومنتقدين لتقنين “الذهب الأخضر”، كما أوضحت أنه سينهي شبكات تهريب المخدرات، خصوصا أن المغرب هو أكبر مصدر للحشيش في العالم.
فيما ترى صحيفة ceutaciudad أن ما يقرب من 50000 هكتار المخصصة للقنب في المغرب لم تتغير منذ عام 2011، وأن حوالي 100000 عائلة تكسب قوت يومها من زراعة الكيف، خاصة في جبال الريف. وترى أن التقنين سيغلق النقاش الذي كان محتدما بين بعض الأحزاب السياسية. 
حول الموضوع نفسه كتبت wd.com تقول إن ما تحظره القوانين ربما يصبح قريبا أمرا قانونيا! فقد قدم وزير الداخلية المغربي مشروع قانون إلى البرلمان يهدف إلى تقنين زراعة نبتة القنب الهندي التي يستخرج منها “الحشيش”، وذلك لاستعمالها في نطاق مشروع لأغراض طبية وصناعية.
وتابعت قائلة إن هذه الزراعة ستصبح مباحة في مناطق محددة سيتم حصرها لاحقا بموجب ترخيص تسلمه وكالة متخصصة. لكنها ستكون مشروعة فقط “في حدود الكميات الضرورية لتلبية حاجيات إنتاج مواد لأغراض طبية وصيدلية وصناعية”، وفق مشروع القانون. كما يشترط على المزراعين المرخص لهم الانخراط في تعاونيات، مع “إجبارية استلام المحاصيل من طرف شركات التصنيع والتصدير”، تحت طائلة عقوبات.
بينما أشارت وكالة “سبوتنيك” الروسية إلى أن وزارة الداخلية أكدت أن العديد من الدول لجأت إلى هذا التقنين من خلال تبني قوانين تهدف إلى تقنين زراعتها وتحويلها وتصنيعها وتوزيعها واستيرادها وتصديرها، وتنظيم مجالات استعمالاتها المختلفة”، مشيرة إلى أن المغرب كان سباقا لوضع إطار قانوني ينظم استعمال المخدرات لأغراض طبية من خلال الظهير الصادر في 2 دجنبر 1922، غير أن ظهير 24 أبريل 1954 وضع حدا لزراعة القنب الهندي في كافة الأنشطة المشروعة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المحامون الشباب يؤازرون زيان أمام المحكمة

للمزيد من التفاصيل...

مرحبا 2024.. هذه استعدادات الوزارة لاستقبال مغاربة الخارج

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء زوجة سانشيز في قضية فساد ومدريد تؤكد أن لا أساس للتحقيق معها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نادي المسيرين يحتفل بست سنوات من الريادة والنجاح

للمزيد من التفاصيل...

سيارات مغربية 100%..افتتاح صالة العرض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وفاة تلميذة بسبب الغش في الباكالوريا.. الحكومة تتأسف

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف سائقي سيارتي أجرة من أجل تبادل العنف بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

تقرير الخبرة التقنية..يؤخر محاكمة “مومو”

للمزيد من التفاصيل...

سلا: توقيف متهمين بحوزتهما ألف قرص مخدر

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تبدأ في استخلاص تأشيرات الأولمبياد

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق محاكمة جديدة لصاحبي أغنية “شر كبي أتاي”

للمزيد من التفاصيل...

مربو الماشية يحافظون على تقاليد العناية بسلالة”تمحضيت”

للمزيد من التفاصيل...

المحامون الشباب يؤازرون زيان أمام المحكمة

للمزيد من التفاصيل...