تابعونا على:
شريط الأخبار
الداخلة.. فاجعة بسبب حادثة سير أرباب الحمامات يتخذون قرارات ويمهلون الحكومة أياما صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب بولمان: السكان ينزلون للشارع من أجل التطبيب الاتحاد الاشتراكي يترأس 7 جماعات بسيدي بنور سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الأورو ويتراجع أمام الدولار استدعاء اللافي لمنتخب ليبيا ضد مصر  استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة لاعب بارز مالانغو يمهل الرجاء 10أيام قبل اللجوء للقضاء عبد الرؤوف حي يرزق ووفاته إشاعة مساعد الشابي يغيب عن الرجاء لهذا السبب  مواجهات بين الأمن ومواطنين بسبب الانتخابات الجمارك تحبط محاولة تهريب أزيد من 106 ألف أورو بطنجة منع وقفة ضد صرف “منحة الوزراء” أمام البرلمان وهبي يكشف موعد تشكيل الحكومة 9غيابات للوداد ضد الحسنية سعيدة ورحمان: عندما تترقى المرأة القروية في سلم السياسة حجز 64 رزمة من المخدرات بمنزل بتغازوت العرائش: متطوعون يطلقون حملة لجمع الازبال هذه توقعات أحوال الطقس ليومه الأحد

24 ساعة

العرب والذهب الأولمبي..22 مشاركة و27ميدالية

23 يوليو 2021 - 17:00

 

انطلقت يومه الجمعة، دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث يتنافس أكثر من 11 ألف رياضي من 205 دول لنحو أسبوعين، بهدف كتابة التاريخ وملامسة المجد بحصد ميدالية أولمبية.

العرب، الذين لم يتأخر ظهورهم في الألعاب الأولمبية الحديثة، لم يتخلفوا بطبيعة الحال عن الموعد الياباني، فيما تتفاوت الأماني والطموحات بين حضور يبحث عن “الميدالية”، أو “مشاركة للمشاركة” وتسجيل التواجد في أكبر محفل رياضي على وجه الأرض.

وترتبط المشاركات العربية في الأولمبياد بتاريخ لا يمكن نسيانه، وأرقام تحققت لا تتفق مع حجم الحضور، وتطلعات كبيرة سادت طوال عقود وعبر دورات أولمبية تلاحقت كل 4 سنوات باستثناءات قليلة.

وبنظرة سريعة على السجل العربي الذهبي في الأولمبياد تتضح معالم الإنجازات، فالصدارة مصرية، علما بأن الترتيب في الأولمبياد يكون بعدد الميداليات الذهبية، ثم الفضية، ثم البرونزية، وليس بإجمالي الميداليات.

وشاركت مصر في الأولمبياد للمرة الأولى بدورة ستوكهولم 1912 برياضة سلاح المبارزة، لكن الميدالية الأولى تأخرت حتى دورة 1928 في أمستردام حين حصد المصريون 4 ميداليات بين الذهب والفضة والبرونز. وبلغ إجمالي عدد الميداليات الذهبية المصرية 7 ميداليات خلال 22 مشاركة بالأولمبياد، وفق ما نشر موقع “توب إند سبورتس“.

ويحل المغرب ثانيا برصيد 6 ميداليات ذهبية تأخرت بعد مشاركته الأولى بدورة 1960 في روما، حيث حقق العداء راضي بن عبد السلام ميدالية فضية في سباق الماراثون.

ثم غاب المغرب عن منصات التتويج، قبل أن يعود بعد 24 عاما في دورة لوس أنجلوس عام 1984 بفضل ذهبية العداءة الشهيرة نوال المتوكل في سباق 400 متر حواجز، وذهبية سعيد عويطة في سباق 5 آلاف متر.

وتجيء الجزائر في المركز الثالث بـ5 ميداليات ذهبية، كان أولها للعداءة حسيبة بولمرقة في دورة برشلونة 1992 بسباق 1500 متر. ثم تأتي الجارة تونس رابعة، بإجمالي 4 ميداليات ذهبية، وفق موقع “وورلد بوبيليشين ريفيو“.

وتحل البحرين كأول الدول العربية الآسيوية، برصيد ميداليتين ذهبيتين.

وبرصيد ميدالية ذهبية واحدة تأتي سوريا (من نصيب بطلة السباعي غادة شعاع في دورة 1996 بأتلانتا).

وحققت الإمارات بواسطة الشيخ أحمد بن محمد بن حشر آل مكتوم ميداليتها الذهبية الوحيدة في منافسة رماية الحفرة المزدوجة “دبل تراب” بدورة أثينا الأولمبية.

كما حقق لاعب التايكواندو الأردني أحمد أبو غوش الميدالية الذهبية الوحيدة لبلاده في دورة ريو 2016.

بينما يضم سجل الميداليات العربية، غير الذهبية، دول لبنان وقطر والسعودية والعراق وجيبوتي والسودان والكويت.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار والاستقلال يتقاسمان رئاسة جماعات ببنسليمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرطي الذي قتل فلويد يستأنف الحكم الصدر ضده

للمزيد من التفاصيل...

حفتر..عسكري يطمح إلى رئاسة ليبيا عبر صناديق الاقتراع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الأورو ويتراجع أمام الدولار

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي للمغرب يطلق منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أرباب الحمامات يتخذون قرارات ويمهلون الحكومة أياما

للمزيد من التفاصيل...

صحيفة إسبانية: الانتخابات أفرزت ثورة نسوية بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

بولمان: السكان ينزلون للشارع من أجل التطبيب

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الاشتراكي يترأس 7 جماعات بسيدي بنور

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء اللافي لمنتخب ليبيا ضد مصر 

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة لاعب بارز

للمزيد من التفاصيل...