تابعونا على:
شريط الأخبار
فيلم “القفطان الأزرق” يمثل المغرب في مهرجان “كان” سوء الجوار يؤدي إلى جريمة قتل بشعة استنفار بمحل لبيع المجوهرات بالقصر الكبير بسبب ذهب مزيف 20 سنة سجنا لشاب نحر زوجته ورمى بجزء من لحم مؤخرتها للكلاب فقدان 76 مهاجرا جراء غرق قارب للهجرة خاليلوزديتش يتفادي الحديث عن زياش وزير الخارجية السورينامي ينوه بجودة العلاقات الثنائية مع المغرب المكتب السياسي للبام يدعم ترشح الحموتي لانتخابات دائرة الحسيمة انتخاب منير ليموري نائبا لرئيسة منظمة CGLUA طنجة المتوسط.. إجهاض محاولة تهريب 1180 قرصا طبيا مخدرا لاعب الوداد باللائحة الاحتياطية للمنتخب الوطني مديرية علم الأوبئة تكشف تفاصيل الخطة الوطنية لمراقبة والتصدي لجدري القردة البحث عن سبل معالجة اختلالات تدبير النفايات المنزلية سورينام تفتتح قنصلية لها بالداخلة وبوريطة يكشف التفاصيل+ فيديو أكادير.. شاب ينهي حياة شقيقه الأكبر الحموشي يعاقب عناصر أمنية ببني ملال الداخلة على موعد مع منتدى يجمع المغرب ومجموعة دول الكاريبي 22لاعبا بلائحة الأسود لمواجهة أمريكا التوقيع على أربع اتفاقيات لفائدة 1.6 مليون فلاح جدري القردة يصل إلى البرلمان

24 ساعة

نادية فتاح العلوي

العلوي تتعهد بالتعميم التدريجي لدور الحضانة، في ضواحي المدن

26 أكتوبر 2021 - 10:15
أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن مشروع قانون مالية 2021، يهدف إلى التجاوب مع انتظارات المواطنين الأساسية على مستوى الصحة والتعليم والشغل.

عند تقديمها للمشروع أمام البرلمان، قالت الوزيرة إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا في حدود 3,2 في المائة أخذا بعين الاعتبار تعافي الاقتصاد العالمي، خاصة منطقة الأورو، واعتماد فرضية محصول للحبوب في حدود 80 مليون قنطار وسعر غاز البوتان بمعدل 450 دولارا للطن.

وكشفت الوزيرة أن الحكومة ستعمل على مواصلة تنفيذ خطة إنعاش الاقتصاد الوطني التي أطلقها الملك، مع تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار في الوقت نفسه الذي ستطلق برنامجا للأوراق العامة الصغرى والكبرى لتوفير 250 ألف منصب شغل في سنتين، حيث ستخصص لهذا الغرض 2,25 مليار درهم في إطار مشروع قانون المالية.

ولفتت إلى دعم تنافسية وسم “صنع في المغرب” وتعزيز السيادة الوطنية الغذائية والصحية والطاقية، وسيتم تنزيل سياسات قطاعية طموحة في الفلاحة والصيد البحري والصناعة والطاقة والصناعة التقليدية، حيث ستعبئ لهذا الغرض 245 مليار درهم من الاستثمارات العمومية، بما في ذلك استثمارات صندوق محمد السادس للاستثمار.

مشروع القانون يستهدف أيضا مواصلة تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية، كما قالت الوزيرة، حيث سيعرف العام المقبل إطلاق المرحلة الثانية التي تهم توسيع الاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الفئات الهشة والفقيرة التي تستفيد حاليا من نظام “راميد”.

ووعدت بالتعميم التدريجي لدور الحضانة، خاصة في ضواحي المدن، ودعم التشغيل عبر “خلق فضاءات تشغيل الشباب”، ومواكبة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتعزيز برامج دعم السكن، ومواصلة البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”.

وشددت على أن الحكومة ستعمل على توفير الموارد الضرورية التي تضمن في نفس الوقت توطيد استعادة التوازنات المالية، وتأمين التمويل الضروري لتفعيل البرامج المبرمجة، وخاصة تلك التي تهدف إلى دعم تشغيل الشباب وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الهشة والفقيرة.

إخفاقات الحكومة السابقة

 لم تغفل الوزيرة الإشارة إلى السياسات الحكومية على مدى العشر سنوات الماضية، حيث قالت إنهغ أنتجت إخفاقا اقتصاديا واجتماعيا أجهزت على المكتسبات التي حققها المغرب سابقا، وأصبحت عائقا للتنمية عوض أن تكون محركا لها، مبرزة أن جائحة “كورونا” ليست وحدها مسؤولة عن النقائص الاقتصادية التي يعانيها المغرب.
وعرت الجائحة حجم هذه الإخفاقات، ولعل أبرزها وزن القطاع غير المهيكل، وفشل مجموعة من البرامج الاجتماعية، وغياب الحماية الاجتماعية بالنسبة لفئات واسعة من المواطنين.
وأشارت في هذا الصدد إلى أن معدل النمو لم يتجاوز خلال العشر سنوات الماضية 2,5 بالمائة، ومعدل البطالة انتقل من 8,9 سنة 2011 ليتجاوز 12 في المائة بداية هذه السنة، كما انتقل معدل المديونية من  52,5 من الناتج الداخلي الخام إلى 76 بالمائة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

وزير الخارجية السورينامي ينوه بجودة العلاقات الثنائية مع المغرب

للمزيد من التفاصيل...

المكتب السياسي للبام يدعم ترشح الحموتي لانتخابات دائرة الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

فقدان 76 مهاجرا جراء غرق قارب للهجرة

للمزيد من التفاصيل...

غوتيريش.. القارة الإفريقية موطن الأمل وينتظرها غد مشرق رغم التحديات

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“realme “تعلن عن إطلاق هاتفها الجديد realme 9 Pro + 5G

للمزيد من التفاصيل...

المنتدى الاقتصادي العالمي يعلن عن تعيين مغربي على رأس شبكة القادة العالميين الشباب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فيلم “القفطان الأزرق” يمثل المغرب في مهرجان “كان”

للمزيد من التفاصيل...

سوء الجوار يؤدي إلى جريمة قتل بشعة

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بمحل لبيع المجوهرات بالقصر الكبير بسبب ذهب مزيف

للمزيد من التفاصيل...

20 سنة سجنا لشاب نحر زوجته ورمى بجزء من لحم مؤخرتها للكلاب

للمزيد من التفاصيل...

فقدان 76 مهاجرا جراء غرق قارب للهجرة

للمزيد من التفاصيل...

خاليلوزديتش يتفادي الحديث عن زياش

للمزيد من التفاصيل...

وزير الخارجية السورينامي ينوه بجودة العلاقات الثنائية مع المغرب

للمزيد من التفاصيل...

المكتب السياسي للبام يدعم ترشح الحموتي لانتخابات دائرة الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...