تابعونا على:
شريط الأخبار
شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل بني ملال.. السليفاني يوقع عقود نجاعة الأداء مع المديريات الإقليمية للتعليم أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024

24 ساعة

تقرير رسمي يفضح مؤسسات للتعليم الخاص

10 نوفمبر 2021 - 16:00

سجل مجلس المنافسة، في آخر تقرير له، النقائص التي تعاني منها مؤسسات التعليم الخاص، التي أكد أنها تفرض خدمات إضافية تضطر الأسر لأداء تكاليفها، مما يرهق كاهلها.

المجلس ضمن رأي أعده بطلب من مجلس النواب، يتوفر “الأنباء تيفي” على نسخة منه، قال إنه رغم أن حرية المنافسة لا تتعارض مع فرض أسعار مرتفعة بحسب تفاعـل مؤسسات التعليم الخاص مـع السياق التنافسي للسوق، غيـر أن صحة هذه القاعدة تبقى غير مطلقة في ظل تداول خدمات يصعب تقييم خصائصها وجودتهـا، كما يؤكد مجلس المنافسة.

وشدد على أن “تضـارب الآراء حـول مسـتويات الأسعار المتداولـة داخـل سـوق التعليـم المدرسـي الخصوصي ومسـتويات المراجعـات التـي تشـمل هـذه الأسعار والتـي أصبحـت معــــرض تساؤلات كثيـرة خاصـة فـي غيـاب معاييـر توازن بيـن محتـوى وجـودة الخدمـات المقدمـة والواجبـات المفروضـة”.

وأضاف “حسـب تصريحـات تمثيليـات الأسر والمهنييـن علـى السـواء، أن استخلاص هـذه الرسـوم يتـــم سـنويا علـى مسـتوى مختلـف المؤسسـات التعليميـة الخصوصيـة، بالنسـبة للتلاميذ الجـــدد، عنـد الالتحاق بالمؤسسـة التعليميـة للتسـجيل فـي سـجلات تلاميذها، وبالنسـبة للتلاميذ المسـجلين، قبـــل متـم السـنة الدراسـية لإعادة التسـجيل وضمـان مقعـد بيـن صفـوف المؤسســـة خـال الموسـم الدراسـي الموالـي”.

وسجل أن الخدمات التربوية الموازية التي تقدمها مؤسسات يطبع الاختلاف محتواها ومستواها، وهذه الخدمات لا تخضع لأي نوع من التقنين. وينعكس تباين الخدمات والنفقات التي تجردها المؤسسات على الأسعار المتداولة بما فيها الواجبات المستحقة لأجل التسجيل وإعادة التسجيل المستخلصة سنويا.

وأكد المجلس أنه لم يتوصل بمرجعية تحديد هذه الرسوم عدا تضمنها لواجبات التأمين وأن مبلغها يعادل، في جل الأحيان، الواجب الشهري للتمدرس، وأن المقتضيات التشريعية الجار بها العمل لا تخدم تنافسية السوق وتجويد العرض التربوي، ناهيك عن بروز مخالفات على أرض الواقع لم يتضمنها الإطار القانوني الحالي.

وسجل إلزام بعض المؤسسات التعليمية الأسر على أداء واجبات خدمات أخرى من ضمنها النقل والإطعام والخرجات الترفيهيـة والبيداغوجية، دون تمكين أولياء الأمور من حقهـم في اختيار الخدمات التي تتلاءم مع احتياجاتهم أو إمكاناتهم.

وهذه الممارسات تعتبر حسب قانون المنافسة المحدد لتدابير حماية المستهلك، بيوعا مقيدة أو متلازمة وجب تدخل الجهات الحكومية المختصة لتطبيق العقوبات اللازمة في حق المخالفيـن، سـواء تعلقـت بما سـلف ذكره أو باقتنـاء الكتب المدرسـية والزي المدرسي الموحد لدى المؤسسة أو لفرض دروس للدعم بمقابل، يقول المجلس.

وشدد على أهميـة تعزيز المقتضيات الخاصة بالتأمين بتحديد نوع العقود الواجب إبرامها ووعاء إجباري للتغطية تحدد بموجبه الضمانات ومستوى التغطية، لضمان الشفافية اللازمة تجاه الأسر، عن طريق تقنين طريقة ومحتوى إخبارها.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...