تابعونا على:
شريط الأخبار
هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية 7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية في ضيافة الحموشي المغرب يخلد اليوم الوطني للمهاجر شاب يضع حدا لحياته بطريقة مأساوية قرب مركب ديني مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم القضاء بمراكش يدين شبكة للقرصنة المعلوماتية اجتماع بين خاليلوزديتش ولقجع في هذا التاريخ مراكز تجارية ترفع من أسعار المشروبات الغازية حارس أولمبيك أسفي رسميا بالدفاع الجديدي دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع الوداد يطوي نزاعه مع سيسوكو جثة ثلاثيني تستنفر أمن مراكش نشرة إنذارية: ارتفاع درجات الحرارة من جديد بعدد من أقاليم المملكة

24 ساعة

فرنسا تقرض المغرب 33 مليون أورو لتمويل خط حافلات أكادير

10 ديسمبر 2021 - 14:50

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية، قرضا بقيمة 33 مليون أورو لفائدة “شركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل
والتنقلات الحضرية” للتمويل الجزئي لمشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير.

وأوضح المدير العام لشركة التنمية المحلية لأكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، القاسمي عبد الواحد، أن هذا القرض يأتي لإتمام التركيبة المالية لتمويل هذا المشروع البيئي، مشيرا إلى أن هذا المشروع يمول بشكل مباشر من طرف “صندوق مواكبة إصلاح النقل”، وبشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لأكادير.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه سيتم بمقتضى هذه الاتفاقية إتمام التركيبة المالية لتمويل هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه في آجاله التي حددت في النصف الثاني من سنة 2023.

من جهته، قال رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، في تصريح مماثل، “إن مشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير كمشروع بيئي -عصري سيضفي جمالية على مدينة الانبعاث”، معربا عن امتنانه لتوقيع هذه الاتفاقية “التي تجسد جودة العلاقات الفرنسية- المغربية وخاصة التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية”.

من جهتها، قالت سفيرة فرنسا بالمغرب، السيدة إيلين لوغال، “وقعنا اليوم هذه الاتفاقية التي تتعلق بمشروع خط الحافلات ذات الجودة العالية بأكادير، كمشروع بيئي يغير معالم المدينة في مجال النقل الحضري ويساهم في الحد من الثلوث وتقريب خدمات النقل من ساكنة أكادير الكبير”.

وأضافت أن هذا المشروع يندرج في إطار مواكبة الوكالة الفرنسية للتنمية الإصلاحات الهادفة إلى تعزيز اللامركزية ودعم مشاريع مختلف الجهات بالمغرب ومن بينها جهة سوس- ماسة.

ويوفر “الترام باص أملواي أكادير” خدمات تعادل ما يقدمه “الترام واي”، حيث يستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، وتوفير محطات مريحة بتصميم عصري وجودة تعادل جودة “الترام واي”.

كما يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر. ولذلك يوصف “الترام باص” بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان، حيث يوفر 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل، وحافلات عصرية ومريحة، تشتغل من الساعة السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا، وتتميز بانتظام في السرعة وذلك بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، مع إمكانية ولوج المحطات للأشخاص محدودي الحركة وضعاف البصر.

يشار إلى أن مراسيم حفل توقيع هذه الاتفاقية جرت بحضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، ورؤساء عدد من القطاعات المعنية.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المركز التجاري للأبحاث: بإمكان الدولة تجميد 14% من نفقات الإستثمار

للمزيد من التفاصيل...

سوق الصرف: شبه استقرار في سعر صرف الدرهم مقابل الدولار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة

للمزيد من التفاصيل...

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة

للمزيد من التفاصيل...

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية

للمزيد من التفاصيل...

في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل

للمزيد من التفاصيل...