تابعونا على:
شريط الأخبار
ممثلة اتحاد تشاد لكرة القدم تزور أكاديمية الرجاء كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026 نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا” زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية” “العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

كتاب و رأي

BATAL

هل كل ممنوع مرغوب

10 ديسمبر 2021 - 15:51

حقيقة إذا ما تأملنا في واقعنا الحالي نجد أن مقولة ” كل ممنوع مرغوب” لا تقتصر على الكبار كيفما كان وضعهم المادي والمعنوي، فقد نجدها عند الشباب والأطفال على مختلف أعمارهم ومكانتهم، وهذه الحالة راجعة لعدة عوامل نفسية التي تكمن لدى الشخص وتحفز عنده القيام بكل ما هو ممنوع وغير مرغوب، كما أن هذه العبارة نجدها منتشرة وبشكل واضح منذ القدم وبعدة مرادفات قريبة من حيث المعنى في معظم اللغات واللهجات الحية عبر أنحاء العالم، و لعل السبب في ذلك هو توافق معظم الديانات السماوية على قصة واحدة وهي قصة سيدنا آدم عليه السلام و زوجته حواء اللذان تم إخراجهما من نعيم الجنة بسبب رغبتهما في الشيء الممنوع وأكلهما من الشجرة التي منعت عنهما بأمر من الله عز و جل، على الرغم من أن الله سبحانه وتعالى قد أباح لهما كل ما كان في جناته من خيرات وملذات باستثناء شجرة واحدة، و قد وسوس لهما الشيطان فأغواهما و رغبهما في تلك الشجرة أيما ترغيب،
و حصل ما حصل من تمام القصة التي يعرفها الكل، و قد وصف ذلك الحدث بأنه مثال على الرغبة في الممنوع. والسؤال الذي يفرض نفسه هو: ما سبب رغبة الإنسان في ارتكاب الممنوع على الرغم من معرفة أضراره ؟ وما الدافع لارتكاب هذا الممنوع؟ وما الذي دفع بشخصين كانا يتوفران على كل ملذات الحياة ونعيمها أن يرتكبا هذا الخطأ الممنوع ؟ والذي كلفهما وأجيالهما القادمة الشيء الكثير .

حقيقة إن الموضوع الذي نحن بصدد التطرق إليه يعد إلى حد ما موضوع علمي فلسفي، حيث نجد أن هناك نظرية تقول أن كل شخص بطبيعته الشخصية ينجذب لفعل الأشياء الممنوعة عنه، أو الممارسات التي يتم تحذيره منها. ولكن بدوافع خارجة شيئا ما عن إرادته المطلقة وتوقعاته المستقبلية. نذكر منها : دافع الفضول أو المعرفة أو الاستكشاف أو الشهوة الذاتية أو بدافع الحب لإرضاء الطرف الأخر وأخيرا دافع ووسوسة شخص ما له، هاذين الأخيرين (الحب لإرضاء الغريزة أو الطرف الأخر والوسوسة) هما الأخطر حسب اعتقادي الشخصي لأن حب حواء والوسوسة التي تعرض له سيدنا أدام وحواء من الشيطان هما اللتان دفعتهما لاقتراف الممنوع والأكل من الشجرة التي حرمها الله عليهما، وبسببها تم إخراجهما من النعيم اللذان كان عليه والذي كنا سنصير فيه، إضافة أننا نجد دائما أن الشخص المقترف لهذا الأمر بهاذين الدافعين دائما ما يلجأ للعنف للحصول على المبتغى الممنوع وهذا هو الأكثر خطورة كما وقع لابن ادم، أما النظرية الثانية فتقول أن هناك أشخاص تنجذب للممنوع بشكل أقل ضرر وقسوة وفي بعض الأحيان لا تنجذب إليه إطلاقا إذا تبين لهم بالفعل خطورة هذا الممنوع كتعرض شخص لمرض قاتل ووجب إلزامه من الطبيب قطع مجموعة من الأمور من اجل الشفاء وفي هذه الحالة يكون الانجذاب اقل أو غير موجود، ولهذا فبرأيي النهائي انه ليس كل ممنوع مرغوب بالمطلق، و إنما هناك شرط زائد يجب توفره لاقتراف الممنوع كالوسوسة أو التحريض أو النوازع الشهوانية التي ذكرناها لارتكاب ذلك الممنوع ،

وهناك دراسة علمية طبية بينت كذلك أن اهتمام الأشخاص بالأشياء يزداد عند منعها وحرمانها عنهم وذلك بسبب تغير في مستوى اهتمام الدماغ بهذه الأشياء ونظرت ورغبة الشخص لها.

إذن وبما أن أول الخلق وأبو البشر ادم وزوجته حواء لم ينجي من ارتكاب الممنوع على الرغم من التحذير الذي تلقاه من الخالق سبحانه وتعال،ى وبما أن معظم الأنبياء والرسل لم تسلم من ارتكاب الممنوع فانه من البديهي إذن أن كل شخص منا ليس معصوم أو لديه نوع من الابتلاء في التفكير باقتراف الممنوع، وهذا ما وقع للخليفة الفاطمي الآمر بحكم الله وارتكابه للممنوع الذي أدى به لأقصى عقوبة قد يعرفها الشخص وهي الموت. هذه القصة التي أحببت مشاركتكم إياها لعلها تكون عبرة لنا لعدم اقتراف الممنوع والاقتناع بما هو موجود،

حيث يحكى أن الخليفة كان يعشق الفتيات الإعرابيات البدويات وفى سبيلهن كان يهجر اللاتي يملأن قصوره ويعشن على أمل نظرة منه، وظل هكذا إلى أن شغف بحب ممنوع ممثل بأعرابية شاعرة فكان في حبه لها مأساته ومقتله !!.

حيث يذكر أن رسله عجزوا عن إحضارها له، وجاءوا يخبرونه بالمزيد من شعرها وحبها لابن عمها المشهور بابن مياح. وشأن كل ممنوع مرغوب فقد تعلق بها الأمير وعزم على أن يراها بنفسه ويتعرف إليها كإنسان وشاب وليس كخليفة يأمر فيطاع، ولذلك فقد سافر إليها وأهمل من أجل هواه ذلك التهديد المستمر على حياته من أعدائه، واكتفى بارتداء زى البدو وتجول في مضارب البدو إلى أن وصل إلى قبيلة عشقه الممنوع. وضاعت منه أمواله في الطريق فاضطر للاعتماد على نفسه واحتمال الضائقة التي حلت به وظل يحتال إلى أن وصل إليها فلما رآها لم تلق إليه بالا، فأسرع يعود إلى ملكه وقصره وأرسل إلى أهلها لخطبتها ففرح أهلها وأرغموها على قبول الزواج .

وزفت إليه، فلم ير فيها الانشراح والسعادة اللذين كانت عليها وهى في أرض قومها، وأظهرت له كراهيتها للمكان الذي هي فيه، فأخذ بجميع الوسائل لإرضائها حيث انشأ لها قصرا ضخما جعله على هيئة الهودج الذي تركبه نساء الأعراب وتفنن في زخرفته وتزيينه، وجعلها تنتقل إلى ذلك القصر فتستمتع به وبجماله ومع ذلك فان نظرتها الحزينة الساهمة كانت تنغص عليه حياته وبدل كلمة شكر أو لفتة اهتمام، فوجئ بها تبعث من قصرها الجديد برسالة حب إلى حبيبها وابن عمها ابن مياح تشكو إليه حالها ، وتقول له “فأنا الآن بقصر مرصد لا أرى إلا خبيثا ممسكا” .وخرجت القصة من بين جدران القصور إلى ساحات العامة وافتضح أمر الخليفة، وتكاثرت الأقاويل. وأثناء انشغال الخليفة بعشقه الممنوع دبرت له مؤامرات لقتله وتم ذلك بالفعل .وتم حمل جثمان الخليفة المقتول إلى قصر عشقه الممنوع ، كأنه صمم على ارتكاب الممنوع حتى بعد وفاته.

إخواني هذه القصة وقصة سيدنا أدام لا دليل على جزمي انه من أهم واخطر الدوافع لارتكاب الممنوع وغير المرغوب هو الوسوسة والحب بشتى أنواعه (الشهوات أو إرضاء الطرف الأخر ) لهذا نلتمس من الله أن يوقظ قلوبنا وعقولنا من الشهوات الممنوعة كما يوقظ عيوننا من المنام، وأن يبعد عنا كل وسواس خناس وأن يعمر قلوبنا بالقناعة وما هو موجود. وفقنا الله وإياكم لهذا .

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب

للمزيد من التفاصيل...

مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي

للمزيد من التفاصيل...

كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026

للمزيد من التفاصيل...

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا”

للمزيد من التفاصيل...

زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية”

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...