تابعونا على:
شريط الأخبار
بسبب اختلالات.. تبرئة قيادي بالعدالة والتنمية ومتابعة نائبه بسنة موقوفة التنفيذ فريق “البيجيدي” بجماعة الرباط يرفض اتفاقية تُشجع على “المخدرات والتّحرش وافساد الشّباب” المراقبون الجويون يعتزمون خوض إضراب عن العمل الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات “فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟ فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر قرار جديد يمنع تجول العربات المجرورة بالدواب في الدار البيضاء “الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين المحمدية ترفع رسوم احتلال الملك العام واستغلال المقالع “إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي الطاس تحسم في قضية التلاعب بمباريات البطولة كمين محكم ينتهي باعتقال شخصين ينشطان في ترويج الخمور المهربة حسن الورياغلي يحتفي بأفضل مقاولة وطنية ناشئة عاشوراء: أول فيلم مغربي لسينما الخيال بالقاعات السينمائية حديقة الحيوانات عين السبع في مبارزة سياسية بين 50 و20 درهما لرفضهم مشروع قانون المهنة.. المحامون الشباب يقررون الخروج للشارع إستثناء الرجاء من منحة الجامعة وزارة التعليم العالي تستعد لترسيم أطر الأكاديميات

24 ساعة

المختلون عقليا..خطر يهدد سلامة المواطنين

22 يناير 2022 - 15:07

توالت عمليات الاعتداء على المواطنين بالشارع العام من طرف المختلين عقليا والمرضى النفسيين، حيث سجلت الأشهر الأخيرة عشرات الاعتداءات، تحت مرأى الجهات المسؤولة التي تتكاسل للتدخل لوضع حد لهذه الكارثة التي تهدد سلامة المواطنين.

و سجل هذا الأسبوع حوالي 10 عمليات اعتداء على المواطنين من طرف مختلين عقليا، ولعل أبرزها مقتل مواطنة فرنسية بتزنيت، ومحاولة قتل سائحة اخرى بأكادير على يد نفس الشخص، الذي أسفرت الأبحاث على أنه يعاني من اضطرابات عقلية، كما شهدت مدينة آسفي اول امس اعتداءات متتالية على مواطنين بالشارع العام من طرف مضطرب عقلي.

وحكت الشابة هبة من مدينة الدار البيضاء، لموقع الأنباء تيفي، واقعة اعتداء تعرضت لها من طرف مختل عقلي “كنت متجهة لمقر عملي بمكتب محاماة، وكنت شاردة واضع سماعات باذني، لم انتبه لقدومه حتى احسست بشخص يحاول امساكي، عندما التفتت صدمت من وجود شخص متشرد يحمل حجرا كبيرا بيديه ويحاول ضربي به، لكن الاقدار شاءت ان يتدخل شاب من المارة لمساعدتي وإبعاد الخطر، لكن تلك الحادثة جعلتني اتجنب المرور من جانب أي شخص مشبوه”.

ووجهت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، السيدة فاطمة التامني يوم السبت 15 يناير، سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب، تسائله “حول الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارته لحماية المرضى العقليين الذين يعانون من اضطرابات نفسية والنهوض بالصحة العقلية.”

وشددت النائبة على أن دور وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يبرز في القيام بواجباتها في هذا المجال، بتوفير الشروط الضرورية واللازمة لمعالجة المصابين بالأمراض العقلية، والتكفل بهم إلى أن يتحقق لهم الشفاء التام، حتى لا يشكلوا خطرا على المواطنين وعلى أنفسهم، سواء في الشارع العام أو داخل البيوت.”

وأشارت نائبة فيدرالية اليسار، إلى أن “الأرقام تكشف هول الخصاص الذي يعرفه القطاع الصحي في هذا المجال، سواء في عدد الأطباء والممرضين المختصين في الأمراض العقلية، أو في عدد المستشفيات أو الأجنحة المخصصة للمصابين بالأمراض العقلية، أو في عدد الأسّرة المعدة لاستقبالهم ومعالجتهم.

وكانت المحكمة الادارية بالدار البيضاء، في وقت سابق، قد أصدرت حكما قضائيا يقر بمسؤولية الدولة المغربية في الاعتداءات الجسدية التي يتعرض لها المواطنون بالشارع العام من طرف المختلين العقليين والمرضى النفسيين، والتي قد تؤدي الى اصابة المواطنين بعاهات مستديمة أو موتهم.

وقال حمزة الناصري ، باحث سوسيولوجي: “ان هشاشة التنمية وهشاشة المجتمع واتساع البون بين فئة من المغاربة تعيش في يسر وفئة أخرى تعيش في ظروف مزرية، كلها أسباب تخلق تربة خصبة للأمراض العقلية والاختلالات النفسية”، معتبرًا أن “المرض العقلي يزدهر في الفقر، لدرجة أن هناك من يصل به الأمر إلى الانتحار أو إحراق الذات أو الاعتداء على الآخرين وقتلهم”.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بسبب اختلالات.. تبرئة قيادي بالعدالة والتنمية ومتابعة نائبه بسنة موقوفة التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

فريق “البيجيدي” بجماعة الرباط يرفض اتفاقية تُشجع على “المخدرات والتّحرش وافساد الشّباب”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

لتورطه في قضايا فساد.. 8 سنوات حبسا في حق سعيد بوتفليقة

للمزيد من التفاصيل...

“غازبروم” الروسية تعلن استئناف تصدير الغاز إلى إيطاليا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

“إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بسبب اختلالات.. تبرئة قيادي بالعدالة والتنمية ومتابعة نائبه بسنة موقوفة التنفيذ

للمزيد من التفاصيل...

فريق “البيجيدي” بجماعة الرباط يرفض اتفاقية تُشجع على “المخدرات والتّحرش وافساد الشّباب”

للمزيد من التفاصيل...

المراقبون الجويون يعتزمون خوض إضراب عن العمل

للمزيد من التفاصيل...

الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات

للمزيد من التفاصيل...

“فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر

للمزيد من التفاصيل...