تابعونا على:
شريط الأخبار
4 غيابات للجيش ضد نهضة بركان اعتقال أستاذة رفقة عشيقها متلبسين بممارسة الفساد داخل السكن الوظيفي نصف ماراثون جاكرتا للسيدات: المغرب يهيمن على منصة التتويج قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية يقود صينيين للاعتقال بالدار البيضاء غرامة كبيرة من الفيفا للرجاء بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 34 مركز صحي بجهة سوس “البام” يعقد الدورة 28 لمجلسه الوطني بسلا اتحاد الجزائر ينسحب و نهضة بركان يستقر على اللعب بقميصه المزين بخريطة المغرب الرجاء يحتاج 2مليار لرفع قرار المنع من انتداب اللاعبين العصبة الاحترافية تدرس إمكانية إيقاف البطولة ضربة شبه قاضية لليفربول على وقع مشادة صلاح وكلوب الرجاء يقترب من خطف نجم أولمبيك أسفي

24 ساعة

استئناف جيد لمبيعات الصناعة التقليدية المغربية بالخارج خلال سنة 2021

10 فبراير 2022 - 18:00

بعد تراجع ملحوظ أثناء سنة 2020 (-25%)، وفترة توقف مرتبطًة بالأزمة الصحية والاقتصادية لجائحة (كوفيد 19)، عادت صادرات الصناعة التقليدية إلى الارتفاع، أثناء سنة 2021، مسجلة بذلك قيمة تجاوزت 893 مليون درهم، بمعدل نمو بلغ 50% مقارنة بالسنة الفارطة.

وبالمقارنة مع فترة ما قبل الوباء (2019)، أبان رقم معاملات تصدير منتوجات الصناعة التقليدية عن مستوى تطور جيد، من خلال نسبة نمو بلغت 13%.

ولا يزال الفخار والسجاد يتصدران قائمة المنتجات المصدرة، إلا أن النحاسيات تشهد تطورا واعدا خلال سنة 2021، كان إنجاز منتجات الصناعة التقليدية على مستوى التصدير جيدا، إن لم نقل ممتازا، بالنسبة معظمها.

وقد سجلت فئة النحاسيات طلبا قويا على الصعيد الخارجي، إذ تضاعف هذا الطلب 5 مرات مقارنة مع سنة 2020، لتحتل هذه المنتوجات المرتبة الأولى من حيث نسبة التطور. نمو ملحوظ تم أيضا إحرازه من طرف منتوجات الحديد المطروق والمصنوعات النباتية والفخار-الحجر، التي شهدت صادراتها زيادة بلغت 95% و 91% و 74% على التوالي.

كما استعادت فئة الزرابي زخمها الإيجابي بعد سنتين متتاليتين من التراجع، حيث سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بلغ معدله 67%، تليها الأحذية عن قرب بنسبة نمو عادلت 62%، ثم المنتوجات الخشبية التي تقدمت ب 51% مقارنة بسنة 2020.

وسجلت مجموعات أخرى من منتوجات الصناعة التقليدية نمواً أكثر تواضعاً، على غرار المصنوعات الجلدية (17%)، الصياغة/الحلي (6%) والأغطية (1%).

و فيما يتعلق بحصص المساهمة في رقم معاملات التصدير، ثلاث مجموعات فقط من منتوجات الصناعة التقليدية تراكم ما يربو على نصف حجم الصادرات الإجمالي (56%)، و هي فئات الفخار-الحجر والزرابي والمصنوعات النباتية (29%، 14%، 12% على التوالي).

أداء متميز جدا للسوق الأسترالية خلال سنة 2021، لكن أوروبا حافظت على مكانتها في قائمة زبناء المغرب.

ومن بين الأسواق التي أبدت طلبا قويا على منتوجات الصناعة التقليدية المغربية أثناء 2021، تميزت أستراليا بزيادة قدرها 115% مقارنة بسنة 2020. كما شهدت السوق الإفريقية أيضًا نموًا ملحوظًا، مسجلة معدل تطور بلغ 68%، و ذلك بالخصوص عبر دولة السنغال التي تستحوذ على نصف الصادرات الموجهة لإفريقيا، تليها نيجيريا (19%) ثم جنوب إفريقيا (15%) .

كذلك الشأن بالنسبة للسوق الأمريكية الشمالية، التي سجلت معدل نمو يصل إلى 58%، إذ تبلغ حصتها في هذه السوق 96% مقابل 4% لكندا.

أما السوق الأوروبية، التي كان تطورها متواضعا خلال السنوات الأخيرة، فقد استعادت مجددا اهتمامها بمنتوجات الصناعة التقليدية المغربية، حيث سجلت أوروبا زيادة بنسبة 49%، أساسها السوقين الإسبانية والفرنسية على وجه الخصوص، اللتين تقدمتا بنسب تطور متتالية بلغت 107% و54% مقارنة بسنة 2020.

و الجدير بالذكر أيضاً الأداء الجيد لفئة “بلدان أخرى”، التي سجلت نسبة نمو بلغت 118%، من خلال بروز وجهات واعدة مثل نيوزيلندا والصين.

وعلى مستوى المساهمة في رقم معاملات التصدير، تحتفظ أوروبا بمركزها كأول زبون للصناعة التقليدية المغربية عبر حصة 45%، وذلك من خلال السوق الفرنسية خاصة (16%)، ثم الولايات المتحدة الأمريكية التي بلغت مساهمتها 30%، تليها البلدان العربية بحصة 13%، أحرزتها أساسا عن طريق دول المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة و قطر(22% و 19% و 7% كحصص متتالية في السوق العربية).

ولا تزال مراكش والدار البيضاء في الصدارة ، و تقدم قوي للناظور خلال سنة 2021، حيث استدركت مدينة الناظور التراجع الذي شهدته على مدى السنوات الثلاث الماضية، وذلك من خلال مضاعفة حجم صادراتها من الصناعة التقليدية، 11 مرة مقارنة بسنة 2020.

كما تدخل مدن أخرى، ذات مساهمات ضئيلة في الصادرات الاجمالية، في سياق هذا التطور القوي كأكادير (151%) والصويرة (88%) والرباط (26%).

أما فيما يخص كبريات المدن المصدرة، فقد أظهرت مراكش أيضًا منحنى صاعد بنسبة 75%، تليها فاس (73%) ثم الدار البيضاء (37%).

ومن حيث الحصص في الصادرات الاجمالية، تواصل مدينتي الدار البيضاء ومراكش لعب دور القاطرات لتصدير الصناعة التقليدية المغربية، وذلك عبر مساهمات بلغت 46% و 31% على التوالي.

كما تتموقع مدينة فاس في رتبة أقل بحصة 11%، لتأتي بعدها مدينة طنجة.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لشݣر: ندرك أن ملتمس الرقابة لن يطيح بالحكومة.. لكن المعارضة لم تلتقط الهدف منه

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: صندوق المقاصة في قطاع المحروقات لا يحقق العدالة الاجتماعية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

لشݣر: ندرك أن ملتمس الرقابة لن يطيح بالحكومة.. لكن المعارضة لم تلتقط الهدف منه

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: صندوق المقاصة في قطاع المحروقات لا يحقق العدالة الاجتماعية

للمزيد من التفاصيل...

4 غيابات للجيش ضد نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال أستاذة رفقة عشيقها متلبسين بممارسة الفساد داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...

نصف ماراثون جاكرتا للسيدات: المغرب يهيمن على منصة التتويج

للمزيد من التفاصيل...

تفويت مستشفى للامريم بإقليم العرائش إلى القطاع الخاص يجر آيت طالب للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية يقود صينيين للاعتقال بالدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

غرامة كبيرة من الفيفا للرجاء

للمزيد من التفاصيل...