تابعونا على:
شريط الأخبار
المغرب ورومانيا يصدران طابعين بريديين مشتركين مراكش.. اعتقال زوجين متحوزين لأزيد من 20 كلغ من الشيرا الهضبة الخضراء تطالب بالتدخل لإنقاذ “لوصيكا” اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يتدارس إكراهات وتحديات المهنة “ليلة المحاربين” تجمع أبطال ال”كيك بوكسينغ” في خريبكة “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس الدرك يحبط محاولة تهريب شحنات مهمة من المخدرات الرجاء يهزم نهضة بركان ويقلص الفارق بينه وبين الجيش الحبس لموظفة جماعية بسبب شهادة طبية مزورة أكادير.. المحكمة تأمر بإحضار مسؤول بالقوة بعد دفاعه عن دخول الفنادق دون عقد الزواج.. وهبي مدعو لعقد اجتماع عاجل زامبيا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب حملة أمنية بمراكش تنتهي بحجز 92 دراجة نارية افتتاح النسخة الأولى من معرض صناعة الألعاب الإلكترونية المحكمة الدستورية تجرد المحفوظ من عضويته بمجلس النواب مجلس بوعياش يكشف ملاحظاته بخصوص اعتداءات طالت أطفال زلزال الحوز محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح الرباط تحتضن البطولة الوطنية السابعة للطوابعية والمسكوكات التهرب من تسلم الاستدعاءات.. وزارة العدل تتدارس الحلول حرمان طلبة من المنحة الجامعية يجر ميراوي للمساءلة

24 ساعة

الراضي

هذه تفاصيل محاكمة الصحافي الراضي حول "التجسس"

23 فبراير 2022 - 10:00

استجوب القاضي بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء أمس الثلاثاء الصحافي عمر الراضي حول “التجسس” لحساب شركتي استشارات اقتصادية بريطانيتين بعد أن أدين ابتدائيا بالسجن 6 أعوام بتهمتي “التخابر” وارتكاب “اعتداء جنسي”.
وأوقف الراضي (35 عاما)، في يوليوز 2020 بتهمة “التخابر مع عملاء دولة أجنبية”. وكشفت محاكمته ابتدائيا في أن الأمر يتعلق على الخصوص بعلاقاته مع شركتين بريطانيتين ودبلوماسيين في سفارة هولندا بالرباط.
وخلال محاكمته أمام الاستئناف استجوبه القاضي حول تلقيه نحو 1700 دولار من شركة “جي3” البريطانية للاستشارات الاقتصادية العام 2018. وأكد أنه كان لقاء بحث أجراه لحسابها، حول شركة مغربية لتحويل الأموال (كاش بلوس) “يسعى الصندوق السيادي البريطاني إلى الدخول في رأسمالها”.

وشد د على أنه أنجز هذا العمل بصفته صحافيا متخصصا في الاقتصاد اعتمادا “على معلومات من مصادر رسمية مثل المحكمة التجارية”.
لكن القاضي واجهه بكون المسؤول عن الشركة “كلايف نيوين ضابط في المخابرات البريطانية”، فرد الراضي مؤكدا أنه تعامل معه “بصفته مسؤولا في شركة استشارات اقتصادية”.
واستجوبه القاضي أيضا حول تلقيه حوالي 400 دولار من شركة بريطانية أخرى تعمل في نفس المجال (كي2) في 2020، فأوضح أن المبلغ كان مقابل استشارة حول قطاع التمور “بناء على معطيات رسمية متاحة”.
وأضاف “هذه الشركة تعمل في المغرب منذ سنوات، ومن زبنائها وزارة الاقتصاد المغربية.
وواصل القاضي مساءلة الصحافي حول “تواصله” مع دبلوماسيين بسفارة هولندا بالرباط العام 2018، وخصوصا الملحق الثقافي بها أرنولد سيمون.
ورد الراضي بالقول إن “النيابة العامة تعتبره +اسما حركيا+ وقد قدمنا كل الوثائق التي تؤكد العكس لكن المحكمة لم تأخذ بها (…)”.
وكان سيمون أعلن رغبته في الشهادة في المرحلة الابتدائية لصالح الراضي، مؤكدا أن علاقتهما كانت في إطار العمل الصحافي. لكن المحكمة لم تستجب.
وسئل الراضي كذلك عن أموال تلقاها من منظمة “بيرتا” غير الحكومية بين 2019 و2020، فحاول مطولا إقناع المحكمة بأن ها “منحة لإنجاز تحقيق صحافي حول نزع الأراضي للمنفعة العامة”.
ويلاحق الصحافي أيضا في نفس المحاكمة بتهمة “اعتداء جنسي” بناء على شكوى تقدمت بها زميلة له في العمل. واستمعت المحكمة للطرفين في جلسة مغلقة الجمعة حيت أكدت المشتكية “تعرضها لاغتصاب”، بينما تشبت المتهم بأن علاقتهما “كانت رضائية”، وفق ما أفادت محامية تنوب عن المشتكية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد دفاعه عن دخول الفنادق دون عقد الزواج.. وهبي مدعو لعقد اجتماع عاجل

للمزيد من التفاصيل...

زامبيا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح

للمزيد من التفاصيل...

بونو يعيد بلعروش للمنتخب الأولمبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب ورومانيا يصدران طابعين بريديين مشتركين

للمزيد من التفاصيل...

“لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مراكش.. اعتقال زوجين متحوزين لأزيد من 20 كلغ من الشيرا

للمزيد من التفاصيل...

“لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس

للمزيد من التفاصيل...

الدرك يحبط محاولة تهريب شحنات مهمة من المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يهزم نهضة بركان ويقلص الفارق بينه وبين الجيش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس لموظفة جماعية بسبب شهادة طبية مزورة

للمزيد من التفاصيل...

أكادير.. المحكمة تأمر بإحضار مسؤول بالقوة

للمزيد من التفاصيل...

بعد دفاعه عن دخول الفنادق دون عقد الزواج.. وهبي مدعو لعقد اجتماع عاجل

للمزيد من التفاصيل...

زامبيا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب

للمزيد من التفاصيل...