تابعونا على:
شريط الأخبار
زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب رغم الإقصاء.. بناني يقدم مستوى مميز في تصفيات بطولة “ماسترز” مدريد وزارة الصحة تكشف عن خطتها لمكافحة الأمراض غير السارية اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان المغرب- فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات الأنظار تسلط على رحيمي في إياب مباراة الهلال ضد العين وزارة الداخلية تعزل بودريقة العصبة تلزم الرجاء بأداء 320 مليون سنتيم لفخر القرض الفلاحي للمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية يوقعان اتفاقيتي قرض صديقي يؤكد على دور البحث والابتكار الزراعي في تحقيق تحول إيجابي لأنظمتنا الغذائية 4 سنوات للطاوجني بسبب شكاية وزير العدل

24 ساعة

الملتقى الإقليمي السنوي لجماعات الممارسات المهنية

الترويج لـ "مشروع المؤسسة" بالعيون

24 مايو 2022 - 10:28

اكد المشاركون في الملتقى الإقليمي السنوي لجماعات الممارسات المهنية، السبت المنصرم بالعيون، على ضرورة تقاسم المعلومة مع الأطر الإدارية والتربوية والشركاء من أجل الترويج لـ “مشروع المؤسسة”.

ودعوا خلال هذا الملتقى، المنظم من طرف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالعيون بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون – الساقية الحمراء وجمعية تنمية التعاون المدرسي، تحت شعار “جماعات الممارسات المهنية رافعة اساسية لتنزيل القانون الإطار 17. 51 بالمؤسسات التعليمية”، إلى إحداث موقع رقمي لتقاسم المعلومة داخل جماعات الممارسة المهنية، وبنك خاص بالتوصيات المقترحة على مستوى هذه المديرية.

وطالبوا بالعمل على توحيد التصورات في إطار مشروع جماعات الممارسات المهنية في نفس المحيط بإشراك الجميع، وبلورة مشاريع لكل سلك ابتدائي وثانوي إعدادي وثانوي تأهيلي، مؤكدين على ضرورة الاشتغال في إطار نظام داخلي موافق عليه وملتزم به لكل جماعات الممارسات المهنية، وتسهيل مسطرة الموافقة على الشراكات مع جمعيات المجتمع المدني من أجل تنزيل أولويات المشروع.

وأوصوا بضرورة إشراك جميع الأطر التربوية في “مشروع المؤسسة” مع تحفيزها، وتخصيص مبلغ (بند) في الميزانيات الإقليمية لدعم مدرسة النجاح لجماعات الممارسات المهنية، وتوفير اللوجسيتيك المناسب لعمل جماعات الممارسات المهنية على غرار الجهات الاخرى، واعتبار جماعات الممارسات المهنية قوة اقتراحية في إعداد ميزانيات المديريات الإقليمية.

وحث المشاركون في هذا الملتقى على تنظيم تكوين مستمر لجميع مكونات المؤسسة من أساتذة وإداريين وأولياء الأمور، وعلى تقوية مركز المدير قانونيا وتشريعيا لقيادة المشروع، وكذا تبسيط وتوحيد مساطر التدبير المالي، وتقوية الفعل التواصلي داخل وخارج المؤسسة لضمان انخراط كافة الفاعلين في هذا المشروع.

ودعوا إلى احترام المدة الزمنية للتحويلات المالية للمشروع، وجعل الملتقى الإقليمي ضمن الصيرورة التربوية السنوية كاجتماع تقييمي سنوي، مؤكدين على ضرورة تفعيل دور عضو المجلس الجماعي الذي يحضر اجتماعات مجلس التدبير، وإشراك جمعيات الآباء في تفعيل المشروع انطلاقا من التشخيص ومرورا بالبناء ووصولا إلى التنزيل والتقييم، وإدماج بنيات التعليم الأولي في مشروع المؤسسة وحضور آليات تنزيله في مجالس المؤسسة.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين امبارك الحنصالي، في كلمة خلال هذا الملتقى، أن “مشروع المؤسسة” يعتبر الأداة واللبنة الأساسية لتنزيل كل الإصلاحات، داعيا بالمناسبة إلى إيلاء أهمية قصوى لهذا المشروع.

ودعا إلى الانطلاقة من المشاريع الناجحة والتي سيظهر أثرها على التلاميذ وعلى المؤسسة، مؤكدا استعداد الأكاديمية لتوفير جميع الظروف من أجل إنجاح “مشروع المؤسسة”باعتباره يشكل قاعدة أساسية لتقييم مدى نجاح أو فشل رئيس المؤسسة.

وتميز هذا الملتقى، الذي حضره المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالعيون محمد البشير التوبالي، ورؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والتأهيلية، وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والمفتشين التربويين، بتنظيم ثلاث ورشات تمحورت حول “جماعات الممارسات المهنية: الأدوار والمهام” و”مشروع المؤسسة المندمج: آليات التنزيل وإكراهات التفعيل”، و”مدير المؤسسة التعليمية: من التدبير بالمهام إلى التدبير بالمشروع”.

ويعتبر “مشروع المؤسسة” الآلية الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتفعيل الإصلاح داخل المؤسسة التعليمية، باعتباره إطارا منهجيا وآلية عملية ضرورية لتنظيم وتفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية والتربوية الهادفة إلى تحسين جودة العملية التعليمية-التعلمية، وأجرأة الإصلاحات التربوية داخل كل مؤسسة.

ويهدف “مشروع المؤسسة” المندمج إلى تجويد التعلمات وتحسين مؤشرات التمدرس، عبر التركيز على مجالات عمل ستمكن من تحقيق ملاءمة للبرامج التعليمية من خلال اعتماد منهجية جديدة ترتكز على تعبئة المتدخلين قصد تشجيعهم على اعتماد ممارسات جديدة في مجال التدبير المدمج والمناهج التربوية المتمحورة حول التلميذ.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي للمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية يوقعان اتفاقيتي قرض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بنمومنة: مجازر لحوم الدواجن ضرورة ملحة لكن لا ينبغي أن تكون على حساب “الرياشات”

للمزيد من التفاصيل...

زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة

للمزيد من التفاصيل...

“‘أبل” في مفاوضات مع الفيفا للحصول على حقوق البث لمونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي

للمزيد من التفاصيل...

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف

للمزيد من التفاصيل...

مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان

للمزيد من التفاصيل...