تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس النواب يوافق على مشروع قانون التعليم المدرسي مونديال 2026.. الفيفا يعتمد استراحة إجبارية لشرب المياه في منتصف كل شوط مراجعة المؤشر الاجتماعي بعد حرمان مواطنين بسبب تعبئة الهاتف 12 سنة سجنا للمدير الجهوي السابق لـUBM بتطوان في قضية اختلاسات ضخمة تعيين وهبي رسميا مدربا للأولمبيين المؤبد لقـ ـاتل الفنان مصطفى سوليت الرديف يضمن مليار و700 مليون سنتيم السكوري: عدد معاهد التكوين المهني الخاص شهد ارتفاعا كبيرا تحديد موعد الإعلان عن لائحة الأسود الادخار الوطني يرتفع بنسبة 11,6 في المائة سنة 2024 منتخب التايكوندو ينهي بطولة العالم في المركز الخامس بإذن من أمير المؤمنين.. المجلس العلمي الأعلى يناقش ملفات الإفتاء والتراث لقجع يتحدث عن واقع الكرة الإفريقية العرائش.. تفكيك شبكة تخفي المخدرات داخل مقر جمعية للمعاقين الرجاء ينهزم في مباراته الودية أمام الوحدة بعد فوزه على السعودية.. المنتخب المغربي يبلغ ربع نهائي كأس العرب زيارات منزلية لمتقاعدي الشرطة تؤثث حفلات التميز السنوي لأسرة الأمن الوطني جلالة الملك يوافق على اعتماد يوم التاسع من دجنبر يوما وطنيا للوساطة المرفقية الجامعة الوطنية للصحة تُعلن عن وقفة احتجاجية أمام البرلمان إتفاق لعودة الحرار وبلعمري من السعودية

24 ساعة

الملتقى الإقليمي السنوي لجماعات الممارسات المهنية

الترويج لـ "مشروع المؤسسة" بالعيون

24 مايو 2022 - 10:28

اكد المشاركون في الملتقى الإقليمي السنوي لجماعات الممارسات المهنية، السبت المنصرم بالعيون، على ضرورة تقاسم المعلومة مع الأطر الإدارية والتربوية والشركاء من أجل الترويج لـ “مشروع المؤسسة”.

ودعوا خلال هذا الملتقى، المنظم من طرف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالعيون بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون – الساقية الحمراء وجمعية تنمية التعاون المدرسي، تحت شعار “جماعات الممارسات المهنية رافعة اساسية لتنزيل القانون الإطار 17. 51 بالمؤسسات التعليمية”، إلى إحداث موقع رقمي لتقاسم المعلومة داخل جماعات الممارسة المهنية، وبنك خاص بالتوصيات المقترحة على مستوى هذه المديرية.

وطالبوا بالعمل على توحيد التصورات في إطار مشروع جماعات الممارسات المهنية في نفس المحيط بإشراك الجميع، وبلورة مشاريع لكل سلك ابتدائي وثانوي إعدادي وثانوي تأهيلي، مؤكدين على ضرورة الاشتغال في إطار نظام داخلي موافق عليه وملتزم به لكل جماعات الممارسات المهنية، وتسهيل مسطرة الموافقة على الشراكات مع جمعيات المجتمع المدني من أجل تنزيل أولويات المشروع.

وأوصوا بضرورة إشراك جميع الأطر التربوية في “مشروع المؤسسة” مع تحفيزها، وتخصيص مبلغ (بند) في الميزانيات الإقليمية لدعم مدرسة النجاح لجماعات الممارسات المهنية، وتوفير اللوجسيتيك المناسب لعمل جماعات الممارسات المهنية على غرار الجهات الاخرى، واعتبار جماعات الممارسات المهنية قوة اقتراحية في إعداد ميزانيات المديريات الإقليمية.

وحث المشاركون في هذا الملتقى على تنظيم تكوين مستمر لجميع مكونات المؤسسة من أساتذة وإداريين وأولياء الأمور، وعلى تقوية مركز المدير قانونيا وتشريعيا لقيادة المشروع، وكذا تبسيط وتوحيد مساطر التدبير المالي، وتقوية الفعل التواصلي داخل وخارج المؤسسة لضمان انخراط كافة الفاعلين في هذا المشروع.

ودعوا إلى احترام المدة الزمنية للتحويلات المالية للمشروع، وجعل الملتقى الإقليمي ضمن الصيرورة التربوية السنوية كاجتماع تقييمي سنوي، مؤكدين على ضرورة تفعيل دور عضو المجلس الجماعي الذي يحضر اجتماعات مجلس التدبير، وإشراك جمعيات الآباء في تفعيل المشروع انطلاقا من التشخيص ومرورا بالبناء ووصولا إلى التنزيل والتقييم، وإدماج بنيات التعليم الأولي في مشروع المؤسسة وحضور آليات تنزيله في مجالس المؤسسة.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين امبارك الحنصالي، في كلمة خلال هذا الملتقى، أن “مشروع المؤسسة” يعتبر الأداة واللبنة الأساسية لتنزيل كل الإصلاحات، داعيا بالمناسبة إلى إيلاء أهمية قصوى لهذا المشروع.

ودعا إلى الانطلاقة من المشاريع الناجحة والتي سيظهر أثرها على التلاميذ وعلى المؤسسة، مؤكدا استعداد الأكاديمية لتوفير جميع الظروف من أجل إنجاح “مشروع المؤسسة”باعتباره يشكل قاعدة أساسية لتقييم مدى نجاح أو فشل رئيس المؤسسة.

وتميز هذا الملتقى، الذي حضره المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالعيون محمد البشير التوبالي، ورؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والتأهيلية، وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والمفتشين التربويين، بتنظيم ثلاث ورشات تمحورت حول “جماعات الممارسات المهنية: الأدوار والمهام” و”مشروع المؤسسة المندمج: آليات التنزيل وإكراهات التفعيل”، و”مدير المؤسسة التعليمية: من التدبير بالمهام إلى التدبير بالمشروع”.

ويعتبر “مشروع المؤسسة” الآلية الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتفعيل الإصلاح داخل المؤسسة التعليمية، باعتباره إطارا منهجيا وآلية عملية ضرورية لتنظيم وتفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية والتربوية الهادفة إلى تحسين جودة العملية التعليمية-التعلمية، وأجرأة الإصلاحات التربوية داخل كل مؤسسة.

ويهدف “مشروع المؤسسة” المندمج إلى تجويد التعلمات وتحسين مؤشرات التمدرس، عبر التركيز على مجالات عمل ستمكن من تحقيق ملاءمة للبرامج التعليمية من خلال اعتماد منهجية جديدة ترتكز على تعبئة المتدخلين قصد تشجيعهم على اعتماد ممارسات جديدة في مجال التدبير المدمج والمناهج التربوية المتمحورة حول التلميذ.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لقجع: 12.6 مليون مغربي يستفيدون من الدعم المباشر

للمزيد من التفاصيل...

انعقاد مجلس حكومي الخميس لبحث مشاريع قوانين واتفاقيات مهمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في آسيا إلى أكثر من 1500 قتـ ـيل

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في مقـ ـتل فلسطينيَين استسلما في جنين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إدراج Cash Plus في بورصة الدار البيضاء يحقق إقبالاً غير مسبوق

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يحقق رقما قياسيا في السياحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مجلس النواب يوافق على مشروع قانون التعليم المدرسي

للمزيد من التفاصيل...

مونديال 2026.. الفيفا يعتمد استراحة إجبارية لشرب المياه في منتصف كل شوط

للمزيد من التفاصيل...

مراجعة المؤشر الاجتماعي بعد حرمان مواطنين بسبب تعبئة الهاتف

للمزيد من التفاصيل...

12 سنة سجنا للمدير الجهوي السابق لـUBM بتطوان في قضية اختلاسات ضخمة

للمزيد من التفاصيل...

تعيين وهبي رسميا مدربا للأولمبيين

للمزيد من التفاصيل...

المؤبد لقـ ـاتل الفنان مصطفى سوليت

للمزيد من التفاصيل...

الرديف يضمن مليار و700 مليون سنتيم

للمزيد من التفاصيل...

السكوري: عدد معاهد التكوين المهني الخاص شهد ارتفاعا كبيرا

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232