تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

24 ساعة

المحروقات

متى سيكشف مجلس المنافسة عن أرباح شركات المحروقات؟

08 يوليو 2022 - 16:05

بعد إنجازه عددا من التقارير التفصيلية، في مواضيع مهمة، مازال يُنتظر من مجلس المنافسة التحرك في اتجاه شركات المحروقات، خصوصا في ظل الأزمة الحالية وعدم توقف الأسعار عن الارتفاع وتضرر القدرة الشرائية للمواطن شهرا بعد آخر.

هذه الوضعية أعادت إلى النقاش دور المجلس فيما يشهده سوق المحروقات، وتُذكر بأن رئيسه السابق إدريس لكراوي، أطاح به ملف شركات المحروقات.

الرئيس الجديد، أحمد رحو، وعد بالكشف عن هوامش أرباحها، بل إنه حدّد نهاية شهر يوليوز الجاري موعدا للكشف عن تحقيقاته في هذا الشأن.

وبحسب ما قاله على القناة الثانية، فإن هناك تقريرا بصدد الإعداد له، مستدركا بأن الأمر يتطلب معرفة سُبل تقسيم الأرباح بين الموزعين والشركات.

ويقول أيضا إن ما وعد به، يتطلب من المجلس الوقوف على أسواق النفط والأسواق المرتبطة بها، على اعتبار أن المحروقات تنعكس على الصناعات الغذائية ومواد البناء وغيرها.

ويشدد رحو على أن الملف، وإن أطاح بالرئيس السابق، ويخلق جدلا مستمرا، فإنه لم يُغلق رغم ذلك، إلا أن المجلس من كل هذا، ينتظر أن يخرج القانون المنظم لصلاحياته وعمله.

وهذا القانون يوجد حاليا في مراحله الأولى بالبرلمان، حيث عرضته أخيرا وزيرة الاقتصاد والمالية، في انتظار أن يسلك باقي الإجراءات قبل المصادقة النهائية عليه.

وجدير بالذكر هنا، أن الملك محمد السادس، كان قد توصل، يوم الثلاثاء 28 يوليوز 2020 بمذكرة من رئيس مجلس المنافسة السابق، تتعلق بقيمة الغرامات المفروضة على الموزعين خلال الجلسة العامة التي عقدت يوم 27 يوليوز، وحددت في 8 في المائة من رقم معاملات الشركات السنوي.

وصدر بلاغ ملكي قال إنه “نظرا للارتباك المحيط بهذا الملف والنسخ المتناقضة المقدمة، تقرر تشكيل لجنة للتحقيق، والتي تتكون أيضا من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المحكمة الدستورية ورئيس المجلس الأعلى للحسابات ووالي بنك المغرب، ويتكفل الأمين العام للحكومة بمهمة التنسيق بين أعضائها”.

قبل إن يتم بعدها إعفاء الكراوي من منصبه وتعيين رحو بدلا منه في مارس من سنة 2021

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...