تابعونا على:
شريط الأخبار
السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان

24 ساعة

مهنيو سيارات الأجرة يهددون بالتصعيد احتجاجا على مضامين مذكرة وزارية

29 أغسطس 2022 - 22:30

أعلنت النقابات الممثلة لقطاع سيارات الأجرة بجهة الدار البيضاء، عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 1 شتنبر المقبل، تنديدا بالوضع المزري الذي يعيشه القطاع، واحتجاجا على مصير المهنيين  بعد صدور المذكرة الوزارية رقم 750 التي تنذر بمصير مجهول لمستغلي سيارات الأجرة.

ويأتي قرار الاحتجاج، حسب بلاغ صادر عن التنسيق الوطني للهيئات النقابية الممثلة لقطاع سيارات الأجرة، عقب الاجتماع الطارئ الذي عقدته الهيئات بالدار البيضاء، والذي ارتأى أن الحل الأخير للمهنيين هو الخروج في وقفات احتجاجية ضد القرارات الأخيرة لوزارة الداخلية والتي ستساهم في تشريد المهنيين وعائلاتهم.

ويرى سائقو سيارات الأجرة، أن القطاع أصبح يعيش على وقع التهميش والإقصاء والحكرة، وأن المذكرة الوزارية  750 لا تخدم مصالح المهنيين معتبرين، أن الوزارة لم تأخذ بعين الاعتبار مصير السائق المهني في حين ماتوفي صاحب سيارة الأجرة مشددين، على أن السائق المهني أولى وأجدر بالحصول على سيارة الأجرة لضمان مستقبله و حمايته وعائلته من الضياع .

وفي تصريح استقاه موقعنا من أحد مهنيي القطاع، فقد كشف الأخير ان المذكرة 750 ظالمة للمستغل وصاحب المأذونية على حد سواء، قائلا: ” انا اشتغل في سيارة الأجرة التي املكها الآن لمدة 25 سنة، اذا قدر الله وتوفي صاحب العربة ماذا سيكون مصيري “، مضيفا أنه أصبح من الضروري على الوزارة إعادة النظر في مضامين المذكرة.

و للحصول على مزيد من المعلومات بخصوص الموضوع، ربط موقعنا الاتصال بأحد أعضاء النقابات الممثلة للقطاع لسؤاله عن ما اذا كان هناك تواصل مع الوزارة، لاجراء تعديلات على المذكرة 750 ليجيبنا عبد المجيد ، “ان وزارة الداخلية لم تلتفت لحدود الساعة الى مطالب المهنيين و لم تكشف عن اية تعديلات جديدة بخصوص المدة التي سيستفيد من خلالها  المهنيون من رخص الاستغلال مضيفا، ان الوزارة لم تأخذ برأي ممثلي قطاع سيارات الأجرة عند إصدارها للمذكرة 750.

ويشار، أن المذكرة التكميلية 750 التي أصدرتها وزارة الداخلية يوم 27 يوليوز المنصرم، تهم تدبير رخص سيارات الأجرة بصنفيها الأول و الثاني المتوفى أصحابها و تحدد شروط جديدة للاستغلال تتماشى مع المقتضيات الجديدة الواردة في الدورية الوزارية رقم 444  ،ويرى المهنييون أنها مجحفة في حقهم في حال ما اذا لم يباشر ذوي الحقوق إجراءات طلب التحويل حيث ، سيواجه حينها العديد من المهنيين تداعيات إلغاء الرخص ومواجهة مصير مجهول يمكن ان يصل الى حد تشرد عشرات العائلات .

أما بخصوص مضامين المذكرة رقم 444 ، فإنها تنص على تنظيم شروط استغلال رخص سيارات الأجرة، من خلال حصر إبرام عقود تفويض استغلال رخص سيارات الأجرة مع المستفيدين من الرخص على السائقين المهنيين الحاملين لرخصة الثقة و لبطاقة السائق المهني، وعدم تحديد حقوق الاستغلال عند انقضاء المدة المحددة بالنسبة للمستغلين غير المهنيين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...