حبست عائلة ومحبو الفنان المغربي عبد الهادي بلخياط أنفاسها هذا الصباح، بعد تداول خبر غير مؤكد حول وفاته. وزاد من حيرة العائلة والمحبين أن عبد الهادي بلخياط الذي يتواجد في الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة، لايرد على الاتصالات الهاتفية الواردة عليه. وكذلك الشأن بالنسبة لمرافقه. وسادت حالة من القلق داخل أوساط عائلة زوكاري الادريسي عبد الهادي الملقب بـ”بلخياط”، إذ مازالت العائلة إلى حدود الساعة (10:30صباحا)، تنتظر سماع صوت عبد الهادي بلخياط. ويعد بلخياط أحد أعمدة الأغنية المغربية، حيث عاش مولعا بالموسيقى، وناضل من أجل تحقيق أحلامه في المجال. وولد بلخياط سنة 1940 بمدينة فاس. وذلك قبل أن تنتقل أسرته إلى الدار البيضاء وهو في السابعة من عمره، حيث تابع دراسته الابتدائية، لكن ظروفه العائلية لم تسعفه لإتمام تعليمه. إذ غادر المدرسة في مرحلة مبكرة من أجل مساعدة أسرته في مصاريف البيت.
من نجار إلى فنان ذائع الصيت
واضطر عبد الهادي إلى مساعدة والده العجوز في ورشة النجارة، حيث تحمل مسؤولية إعالة أسرته وهو صغير السن. وذلك قبل أن يعود من جديد إلى مدينة فاس سنة 1958. ثم رحل إلى مدينة الرباط من اجل الاستقرار بها. وبعدها عمل سائقا في وزارة الشباب والرياضة. أحبّ الموسيقى وأراد الاحتراف فيها، فاتجه إلى دار الإذاعة بالدار البيضاء، وكانت أولى محاولاته ناجحة، مما فتح أمامه باب الاحتراف. ابتدأ صاحب “المنفرجة” مشواره الفني بأداء أغاني محمد عبد الوهاب التي أكسبته الاعتراف المحلي. وذلك قبل أن ينطلق في أداء باقة خالدة من الاغاني الخاصة به. خلال مسيرته الفنية أغنى الخزانة الغنائية المغربية والعربية بالعديد من الأعمال، منها “قطار الحياة”،” رموش” و”الهاتف”، “الميعاد”، “القمر الأحمر”، وقصائد أخرى. خاض ثلاث تجارب سينمائية، أولاها عام 1973 بعنوان: “سكوت.. اتجاه ممنوع”. وكانت الثانية بعنوان “دنيا غرامي” بلبنان. والثالثة عام 1979 بعنوان: “أين تخبئون الشمس؟” مع مجموعة من الممثلين المصريين. كما اشتهر بقصيدة المنفرجة التي لقيت نجاحا كبيرا. الأعمال الخالدة التي قدمها المرحوم، جعلته يحصد العديد من الجوائز، أبرزها توشيحه من الملك محمد السادس بوسام العرش عام 2009، والأسطوانة الذهبية عن ألبومه الغنائي الذي قدمه عام 1973، الذي يضم أغنية “القمر الأحمر” التي بلغت مبيعاتها حوالي مليون نسخة، وجائزة الرباب الذهبي عام 2002. وخلال مساره المهني كرم عشرات المرات. وفي نهاية مسيرته الفنية، اهتم بلخياط بتغيير الكلمة من الفنان إلى المنشد والمؤذن، حيث اختتم تلك المسيرة بالإنشاد والآذان.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...