تابعونا على:
شريط الأخبار
تهريب عملات مغربية تاريخية يورط شخصين بإسبانيا الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته “فيفا” يحدد موعد سحب قرعة كأس العالم للفوتسال كأس “كاف”..طاقم تحكيم كيني يدير مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك محامي التازي: آمنا ببراءة الدكتور حسن والحكم عادل التقنيون بالمغرب ينددون بتغييب ملفهم عن الحوار الاجتماعي إلغاء مباراة ودية للوداد بسبب إضراب اللاعبين الدكتور التازي يغادر السجن بعد قضائه العقوبة الحبسية مندوبية الحليمي تعلن عن انطلاق المقابلات الشفوية للمترشحين لإحصاء 2024 مصرع أب لـ5 أطفال تحت عجلات جرافة الحكم ببراءة التازي من تهمة الاتجار بالبشر وإدانته ب3 سنوات حبسا.. الشرطة تطيح بسيدة متحوزة لكيلوغرام من “الكوكايين” بأصيلة اختيار اللاعبين المغاربة للدوري المصري.. لقجع يكشف الأسباب 240 مليونا لانتقال نجم أولمبيك أسفي للرجاء “الداخلية” تستأنف الحوار القطاعي مع نقابات موظفي الجماعات الترابية لقجع يثني على العلاقة القوية التي تجمع المغرب ومصر تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 5 أطنان من الشيرا عين الشقف.. ارتفاع عدد ضحايا مدير ثانوية إلى 4 تلميذات لقجع: لو كنت أتدخل في تعيين الحكام لتوج المنتخب المغربي بالكان السلطات ترفض صرف نصف مليار لاتحاد طنجة

24 ساعة

تزوير الشواهد الجامعية

المحكمة تحدد تاريخ إسدال الستار عن قضية تزوير الشواهد الجامعية

30 ديسمبر 2022 - 16:02

أعلنت هيئة الحكم في الجرائم المالية بغرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أمس الخميس، عن تاريخ الجلسة المقبلة للنطق بالأحكام الخاصة بملف تزوير الشواهد الجامعية، محددة الأسبوع المقبل، بعد أن تعذر عليها الانتهاء من كافة تفاصيل الملف أمس.
وفي جلسة مراطونية، تواصلت أمس المرافعات ومناقشة الملف الذي أسقط 26 متهما ضمنهم 5 نساء، يقودهم مستخدم بجامعة خاصة، حيث تبادل المعتقلون الاتهامات فيما بينهم بخصوص توريطهم في القضية ذات الطابع الجنائي، بينما ركز محامون على كون موكليهم لا ترقى متابعاتهم إلى الجرم الجنائي، وأنها لا تتعدى الجنح.
وبدوره، ركز دفاع المتهم الرئيسي بتزوير الشواهد والطوابع، بكونه كان ضحية إغراء الآخرين وأنهم يتحملون المسؤولية في الضغط عليه لتمكينهم من الشواهد المزورة، مشددا على كونهم يعلمون زوريتها.
وبعد ساعات طوال من المناقشة والمرافعات، قرر رئيس هيئة الحكم تأخير الملف إلى الأسبوع المقبل من أجل إتمام الملف وإعطاء الكلمة الأخيرة للمتهمين، قبل حجزه للمداولة والنطق بالحكم.
ويتابع المتهمون في الملف بتهم تتعلق بـ”تكوين عصابة إجرامية والمشاركة، وتزييف طوابع وطنية والمشاركة فيها، واستعمالها، والمشاركة في تزييف وثائق تصدرها الإدارة العامة، ‏وصنع ‏وثائق تتضمن ‏وقائع غير صحيحة إضرارا ‏بالخزينة العامة والغير، وادعاء لقب متعلق بمهنة نظمها القانون”.
وتعود تفاصيل القضية، إلى الوقت الذي تمكنت فيه عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من تفكيك عصابة إجرامية مكونة من 26 شخصا، من بينهم مستخدم بإحدى الجامعات الدولية الخصوصية بجهة الرباط، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله.
وكان بلاغ أصدرته المديرية العامة للأمن الوطني، كشف تورط المشتبه فيه الرئيسي في استغلال تكليفه بتدبير مخزون الوثائق المستعملة في إنجاز الدبلومات الدراسية بمؤسسة جامعية خصوصية، من أجل تزوير دبلومات وشواهد أكاديمية في مختلف التخصصات، وتوفيرها مقابل مبالغ مالية متفاوتة لفائدة زبناء يقوم بالتواصل معهم مباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو بوساطة من باقي المشتبه فيهم الموقوفين.
وأضاف أن أبحاث المصالح الأمنية، مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه الرئيسي وتوقيفه في حالة تلبس بتسليم دبلومات دراسية مزورة لاثنين من المشتبه فيهم الموقوفين، فيما أسفرت التحريات عن تحديد هويات باقي المشاركين والمساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية وتوقيفهم بكل من مدينتي الرباط والدار البيضاء.
وأشار البلاغ إلى أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل الموقوفين أسفرت عن حجز دبلومات وبيانات للنقط وأختام مزورة، فضلا عن سيارتين وحاسوب محمول ودعامتين لتخزين المعطيات الرقمية وهواتف محمولة، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته

للمزيد من التفاصيل...

افتتاح سفارة المملكة المغربية في غامبيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تهريب عملات مغربية تاريخية يورط شخصين بإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته

للمزيد من التفاصيل...

كأس “كاف”..طاقم تحكيم كيني يدير مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك

للمزيد من التفاصيل...

محامي التازي: آمنا ببراءة الدكتور حسن والحكم عادل

للمزيد من التفاصيل...

التقنيون بالمغرب ينددون بتغييب ملفهم عن الحوار الاجتماعي

للمزيد من التفاصيل...

إلغاء مباراة ودية للوداد بسبب إضراب اللاعبين

للمزيد من التفاصيل...

الدكتور التازي يغادر السجن بعد قضائه العقوبة الحبسية

للمزيد من التفاصيل...

مصرع أب لـ5 أطفال تحت عجلات جرافة

للمزيد من التفاصيل...