تابعونا على:
شريط الأخبار
200 مليون لمغادرة زينباور للرجاء هل يعطي صديقي انطلاقة مشروع سوق السمك بفاس رغم احتجاجات التجار؟ مسؤولو الكاف يجتمعون بالزمالك قبل نهائي كأس الكاف ابن كيران: أخنوش يحاول حل كل المشاكل عبر دفتر الشيكات كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء” العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين ملعب محايد للجيش بكأس العرش كأس العرش..الرجاء يحجز مقعدا بالمربع الذهبي على حساب الحسنية وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات” ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات

24 ساعة

الفيلم المغربي "ميثاق" يدخل غمار منافسة دولية جديدة

07 أبريل 2023 - 10:58

بعد تتويجه بعدة مهرجانات وطنية ودولية خلال هذه السنة، يدخل الفيلم المغربي القصير “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، غمار منافسة دولية جديدة، للظفر بإحدى جوائز مهرجانين دوليين كبيرين، أرفعها الجائزة الكبرى.

المهرجان الأول الذي اختير فيلم “ميثاق” للمشاركة في مسابقته الرسمية، هو المهرجان الإفريقي للفيلم في دورته ال 28، والذي ستحتضنه مدينة لوفين البلجيكية من 21 أبريل الجاري إلى غاية 6 ماي القادم.

أما المشاركة الثانية للحسين حنين، فستكون بفعاليات النسخة 13 للمهرجان الدولي” إيكو”، والذي سيعقد من 23 الى 29 أبريل الجاري، بمدينة لاكوس بنجيريا إحدى أكبر المدن الأفريقية، والتي تتضمن 21 مليون نسمة.


وسيكون هذا الفيلم الأمازيغي حاضرا بقوة في هاتين التظاهرتين الدوليتين، إلى جانب عدد كبير من صناع الأفلام العالميين، من المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وأمريكا، وبلدان أفريقية كثيرة، بحثا عن التتويج والتألق من جديد.

واختارت لجنتي الانتقاء هذا الفيلم القوي، الذي ظفر بجوائز قيمة في أكثر من مناسبة وطنية وعالمية منذ خروجه إلى السوق، بناء على كثير من الميكانيزمات الفنية والتقنية والمقومات الموضوعاتية، التي تجعل منه، عملا إبداعيا قادرا على خلخلة ذاكرة المتلقي وتحقيق المتعة البصرية، وخلق المفاجأة.

وعالج المخرج حنين، في هذا الفيلم، قضايا مجتمعية وكونية وإنسانية، عبر قصة رجل طلق زوجته بالثلاث ثم أراد إرجاعها من جديد، بعد زواجها من رجل آخر، قضايا تهم الهوية واللغة والمرأة، والعادات، والأفكار البالية والنظرة المتشددة تجاه المرأة والمجتمع، في قالب سينمائي بديع.

وتأتي هاتين المشاركتين، بعد أسبوعين، من تتويج فيلم “ميثاق” بالجائزة الكبرى، كأفضل دراما دولية، في النسخة السابعة من مهرجان الفيلم البديل “الترناتيف فيلم فيستيفال”، التي اختتمت في 24 مارس الماضي، بمدينة تورونتو الكندية.

كما ظفر الفيلم، الذي توج بفرنسا وإسبانيا وبلجيكا والهند ولبنان وغيرها، وفي عدة مهرجانات وطنية، خلال شهر فبراير الماضي، بجائزة هباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي، وهي الجائزة الذهبية الكبرى، ضمن المسابقة الدولية للفيلم العربي في النسخة التاسعة من مهرجان الإسكندرية.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بووانو: الحكومة استثنت عدة فئات من مخرجات الحوار الاجتماعي

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: أخنوش يحاول حل كل المشاكل عبر دفتر الشيكات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بووانو: الحكومة استثنت عدة فئات من مخرجات الحوار الاجتماعي

للمزيد من التفاصيل...

200 مليون لمغادرة زينباور للرجاء

للمزيد من التفاصيل...

هل يعطي صديقي انطلاقة مشروع سوق السمك بفاس رغم احتجاجات التجار؟

للمزيد من التفاصيل...

مسؤولو الكاف يجتمعون بالزمالك قبل نهائي كأس الكاف

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: أخنوش يحاول حل كل المشاكل عبر دفتر الشيكات

للمزيد من التفاصيل...

كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط”

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها

للمزيد من التفاصيل...