تابعونا على:
شريط الأخبار
العمدة المنصوري تعيد توزيع التفويضات على نوابها عمور: تشجيع السياحة الداخلية سيساعد على تخفيض الأسعار انطلاق النسخة 25 من مناورات “الأسد الإفريقي” بأكادير لقجع: الدولة لن تستمر في تخصيص العشرات من المليارات لدعم الميسورين الزيادة في سعر الخبز..! لقجع يحسم الجدل مستجدات سوق أضاحي العيد.. صديقي يكشف التفاصيل بالأرقام الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج نصف نهائي كأس العرش بعد عيد الأضحي “الروينة” في البرلمان بسبب التضامن الحكومي افتتاح الجناح المغربي المنتدى العالمي للماء في أندونيسيا تغيير موعد اختتام البطولة الاحترافية المغرب يعزي الشعب الإيراني في وفاة رئيسي بعد السعر الجديد للبوطا.. هل تمت الزيادة في أثمنة الخبز؟ سنة ونصف حبسا لدكار ناشط جماعة العدل والإحسان بأزمور عمال شركة “سامير” يعتصمون أمام المحكمة التجارية عاجل: المحكمة تتخذ قرارا جديدا في حق مول “سناك مراكش” نجما الوداد والرجاء بالنادي المكناسي النقيب زيان من جديد أمام محكمة جرائم الأموال عرض رسمي لانتقال نجم الرجاء للسد القطري موظفو العدل يشلون محاكم المملكة ليومين

24 ساعة

أزيلال.. "جيوبارك مكون" صرح أثري يسهم في تنويع المشهد المتحفي

29 يونيو 2023 - 18:00

فتح متحف أزيلال، الجوهرة الواقعة بالمنتزه الجيولوجي “جيوبارك مكون”، أبوابه أمام الجمهور ليكشف له أسرار الماضي وثروات الأرض، ويستكشف آفاق المعرفة اللانهائية.

كبناء رئيسي، يدعو هذا الصرح ذو الهندسة المعمارية المميزة الزوار للسفر عبر الزمن والجغرافيا والتاريخ، والغوص في عالم النباتات والحيوانات المثير للإعجاب.

في قلب هذا المتحف، يتم تقديم عدة فضاءات تستعرض عجائب الإنسانية، من الانفجار العظيم إلى مملكة الحيوانات، مرورًا بتشكل الأرض. بين الكنوز العديدة التي تظهر أمام عيون الزوار، تنتشر سبعة أروقة تخص النظام الشمسي وأصل الكون والتطور التكتوني والجيولوجي الذي أدى إلى تشكل جبال الأطلس. يحتوي المتحف أيضًا على فضاءات أخرى تضم مجموعة غنية من المعادن والأثار المستخرجة من المواقع الأثرية الموجودة “بجيوبارك مكون”. كما يسلط الضوء على الثروات المائية والبيولوجية للمنتزه وكذلك المعمار ونمط حياة سكان المنطقة.

تحت سقف قبة ضخمة مزخرفة بالنجوم، يحتضن المتحف هيكلًا عظميًا ضخمًا للديناصور أطلسوروس العملاقي، وهو ديناصور يبلغ طوله 17 مترًا، تم اكتشافه في منطقة المنتزه الجيولوجي “جيوبارك مكون”، ، بالإضافة إلى مستحثات أخرى، بما في ذلك الديناصورات البحرية مثل موساسورس وزرافاسورا.

يتم تقديم تجربة تفاعلية وترفيهية للجمهور، خاصة الشباب، من خلال تقنيات متطورة مثل الواقع المعزز و السينما ثلاثية الأبعاد والشاشات التفاعلية، بالإضافة إلى منتزه يحتوي على مساحة مخصصة للحفريات.

يسهم افتتاح متحف أزيلال في تنويع المشهد المتحفي للمؤسسة الوطنية للمتاحف التي تهدف إلى تزويد كل منطقة في المغرب بمتحف وكذا تعزيز قيمة منتزه مكون الجيولوجي المصنف كـ “منتزه جيولوجي عالمي لليونسكو” منذ عام 2014.

المتحف هو ثمرة الجهود المبذولة من قبل عمالة إقليم أزيلال ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الجماعي لأزيلال و مجموعة جماعات الأطلسين الكبير والمتوسط وجمعية جيوبارك مكون والمؤسسة الوطنية للمتاحف.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

العمدة المنصوري تعيد توزيع التفويضات على نوابها

للمزيد من التفاصيل...

عمور: تشجيع السياحة الداخلية سيساعد على تخفيض الأسعار

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني في تحطم مروحية

للمزيد من التفاصيل...

الحالة الصحية للملك سلمان تجبر ولي العهد على تأجيل زيارته لليابان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية لدعم التحول الرقمي لقطاع التجارة

للمزيد من التفاصيل...

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

العمدة المنصوري تعيد توزيع التفويضات على نوابها

للمزيد من التفاصيل...

عمور: تشجيع السياحة الداخلية سيساعد على تخفيض الأسعار

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق النسخة 25 من مناورات “الأسد الإفريقي” بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

لقجع: الدولة لن تستمر في تخصيص العشرات من المليارات لدعم الميسورين

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في سعر الخبز..! لقجع يحسم الجدل

للمزيد من التفاصيل...

مستجدات سوق أضاحي العيد.. صديقي يكشف التفاصيل بالأرقام

للمزيد من التفاصيل...

نقابي يرد على وهبي: خطاب التهديد لن ينال من استقلالية قرار نقابة العدل

للمزيد من التفاصيل...

الاستعداد للعيد.. إتلاف 34 طن من فضلات الدجاج

للمزيد من التفاصيل...