تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن “بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون

مجتمع

عمدة الدار البيضاء

تعيينات عمدة الدار البيضاء تغضب المعارضة والبيجيدي يستنجد بامهيدية

28 نوفمبر 2023 - 12:01

أثار اختيار نبيلة الرميلي عمدة مدينة الدار البيضاء، بالتنسيق مع رؤساء الفرق بمجلس المدينة، لـ20 عضوا في إطار تمثيلية “مجموعة الدار البيضاء سطات للتوزيع”، ارتباكا وجدلا كبيرا داخل أشغال الدورة الاستثنائية التي انعقدت صباح اليوم الثلاثاء.

وتدخل عبد الصمد حيكر ممثل حزب العدالة والتنمية المعارض، مطالبا العمدة نبيلة الرميلي باحترام النظام الداخلي للمجلس، والفصل 120 منه الذي ينص على المراعاة في الاختيار الترتيب النسبي مع مراعاة تمثيلية المعارضة.

وجاء تدخل حيكر بعد إعلان العمدة الرميلي أن فريق العدالة والتنمية صوت ضد إحداث المجموعة، ولا يمكن ضم أعضاء منه، مشيرة إلى أن تمثيلية 20 عضوا تم انتقاؤهم وفق الكفاءة من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، ثم حزب الاستقلال والاتحاد الدستوري.

وطالب رئيس فريق حزب المصباح الوالي الجديد محمد امهيدية بعدم التأشير على لائحة الأعضاء المقترحة من مكتب مجلس مدينة الدار البيضاء، معتبرا أن المقرر الذي لا يكون فيه تمثيلية للمعارضة لا يمكن التأشير عليه لأنه مخالف للنظام الداخلي.

وأضاف حيكر أنه أخلاقيا يجب الانضباط إلى القانون الداخلي، مشيرا إلى أن فريق العدالة والتنمية صوت ضد قانون المالية في البرلمان، وهذا لا يعني أنه لا حق له في الاستفادة، موضحا أنه كان الأولى أن تستعرض العمدة لائحة الأسماء المقترحة، وتطلب من فريق العدالة والتنمية المشاركة من عدمها، وقد يختار الفريق عن طواعية عدم المشاركة.

وكانت نبيلة الرميلي حددت القيمة المالية للمساهمة في مشروع “مجموعة الدار البيضاء سطات للتوزيع” في 10 ملايين و700 ألف درهم، حيث تساهم جماعة الدار البيضاء بمليون درهم، كما تساهم مجموعة الجماعات بمبلغ 200 مليون درهم، وهي المحمدية، وبوسكورة، وتيط مليل، والجديدة، وسيدي بنور، وسطات، وبرشيد وبنسليمان، مضيفة أن مساهمة مجالس العمالات والأقاليم البالغ عددها 9 تقدر بـ100 ألف درهم لكل مجلس، في حين ستساهم باقي الجماعات الـ144 جماعة بإقليم الدار البيضاء سطات بـ50 ألف درهم، ليكون مجموع المساهمات المالية للمشروع 10 ملايين و700 ألف درهم.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا”

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة تنهي موسم حمدالله

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

للمزيد من التفاصيل...

كبار الفلاحين بجهة سوس يطالبون أمزازي بتوفير بمياه السقي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...