أصبحت النيابة العامة عضوا لدى مجلس شبكة الوكلاء الأوروبيين من أجل البيئة ، إذ صادق هذا الأخير على طلب منح المملكة المغربية صفة عضو ملاحظ، وذلك بهدف حماية البيئة و تكريسا لجهود المغرب في زجر الأعمال المخالفة للقانون البيئي. وحسب بلاغ للنيابة العامة فإن انخراط رئاسة النيابة العامة في شبكة الوكلاء الأوروبيين من أجل البيئة، يدخل في اطار تجسيد استراتيجية المملكة المغربية على الصعيد الدولي وتفعيل الدور المحوري للنيابة العامة في الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، كما ينسجم مع أهداف الوقاية من الآثار السلبية لتردي الوضع البيئي على انتشار الأوبئة والأمراض الناتجة عنه. وتجذر الإشارة إلى شبكة الوكلاء الأوروبية من أجل البيئة من المؤسسات الدولية المرجعية في مجال حماية البيئة، التي توفر الدعم التقني للنيابات العامة بالدول الأعضاء من أجل تمكين قضاة النيابة العامة من الآليات الحديثة لمكافحة جرائم المجال البيئي، وتحسيسهم بدور النيابة العامة المحوري في هذا المجال، عبر دعم وتكوين قضاة النيابة العامة وتعزيز قدراتهم في التعاطي مع قضايا البيئة، بالإضافة إلى تشجيع القانون الجنائي البيئي و تبادل التجارب المتعلقة بالمتابعات في حق المخالفين ملحقي الأذي بالبيئة.
للمزيد من التفاصيل...