تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال فاتح ماي.. نقابة الزاير تطالب بالعدالة والتقدم الاجتماعي أخطر مروجة للمخدرات بمراكش تقع بقبضة الأمن تحديد موعد اختتام البطولة الاحترافية محكمة التحكيم الرياضي تحدد موعد مواجهة الرجاء واكسيل مايي لتثمين الأراضي الجماعية.. منح إعانات مالية للشباب وأعضاء الجماعات السلالية صحافيان يجران لشكر إلى المحكمة وإدريس يبرر “لم أقصد الإساءة” شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم نشرة إنذارية.. أمطار قوية مرتقبة غد الأربعاء بعدة مناطق عرض أمنيين للخطر.. الرصاص يلعلع لتوقيف جانح بصفرو برلمانية تدعو لتقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة أطلنطاسند للتأمين تطلق “برو + المكتب”…حماية متكاملة للمقاولات والمهن الحرة تخليد فاتح ماي 2024 لأول مرة بمعبر الكركارات الكونغو تكشف الملعب الذي سيحتضن مباريات أسود الأطلس بعد الحريق المهول..العثور على جثة متفحمة بسوق المتلاشيات بانزكان نقابي يهاجم الحكومة..الحوار الاجتماعي “خرج مائلا” قمة التكنولوجيا العميقة تجمع العقول المبتكرة في جامعة محمد السادس ببنجرير البحرية الملكية تنقذ 81 مهاجرا سريا بالداخلة

سياسة

شبكة الدفاع عن الحق في الصحة تطالب برفع الحجر عن المنطقة 2

13 يونيو 2020 - 16:01

وجهت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، نداء إلى الحكومة لرفع حالة الحجر الصحي والمنزلي عن المنطقة الثانية من المغرب، والاكتفاء باحترام مجموعة من الإجراءات والتدابير الوقائية والصحية، منتقدة في نفس الوقت طريقة تدبير الحكومة للجائحة.

وأوضحت الشبكة في ندائها، الذي توصل موقع “الأنباء تيفي” بنسخة منه أنه من الواضح الآن أن الحجر الصحي أو المنزلي قد بلغ أقصى حدوده واستهلك سبب وجوده، مضيفة أنه عندما ينخفض الحمل الفيروسي، ولم تعد هناك مؤشرات انتشار كوفيد-19 مقلقة كما كانت عليه قبل، يكون الوقت قد حان للتفكير في وضع حد للحجر المنزلي.

وأضافت أن الأرقام والمعطيات التي يتم الإعلان عنها في الآونة الأخيرة مشجعة، إذ تعود بالأساس إلى تطبيق عملية التشخيص المبكر الجماعي، الذي انتقل من 200 إلى أزيد من17 ألف في اليوم الواحد، ويتم الكشف بسهولة عن حاملي الفيروس بدون أعراض، وأيضا ما يتم تسجيله بخصوص معدلات العلاج بوحدات العناية المركزة والإنعاش، وأيضا تراجع معدلات الوفيات بشكل كبير، ما يعكس نجاح استراتيجية الطوارئ الصحية ببلادنا.

وبناء عليه، أكدت الشبكة أن تخفيف قواعد الحجر الصحي المفروضة بالمنطقة الثانية أصبح اليوم أمر ملحا للغاية، مع ضرورة الالتزام باحترام الإجراءات والتدابير المتمثلة في ارتداء القناع والكمامات الواقية، واحترام تدابير التباعد الاجتماعي، والامتثال لدليل الممارسات الجيدة والبرتوكولات الصادرة عن وزارة التشغيل والإدماج المهني ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، وغسل اليدين باستمرار، مع ضرورة مواصلة اليقظة من خلال منع التجمعات البشرية.

 وأشارت الشبكة في ندائها إلى أن مجموعة من الدراسات في جميع أنحاء العالم أظهرت أن الحجر المنزلي يصبح على المدى الطويل ضارًا بصحة الأفراد ويمكن أن تكون له عواقب جسدية ونفسية مؤلمة، مضيفة أنه على الصعيد الاقتصادي، تبقى التوقعات مقلقة.

وبعد أن ذكّرت بنجاح المغرب في إدارة ومواجهة هذا الوباء، واخراط المواطنين بالوعي المطلوب في هذا المجهود الوطني، تضيف الشبكة، أن الحكومة لا تقدم رؤية واضحة، ولا تزال تواصل استراتيجيتها الغامضة، خصوصا في ما يتعلق بالمنطقة 2 حيث توجد مدن تشكل محرك الاقتصاد الوطني.

وترى الشبكة أنه من المؤكد أن وباء كوفيد -19، خلق أزمة صحية تثير قضايا تتعلق بالعدالة الاجتماعية والحريات الشخصية وعدم المساواة الاجتماعية، وهو ما يلزم السلطات العامة بتشجيع العمل المجتمعي ومبادرات التضامن والإحسان، وأيضا تعزيز المساعدة الاجتماعية المخصصة للمواطنين في وضعية هشاشة، ولأولئك الذين فقدوا وظائفهم والتفكير في أصحاب المشاريع الذاتية من خلال إجراءات أكثر واقعية، خصوصا في الشهرين المقبلين.

وفي الختام، طالبت الشبكة الحكومة بضرورة إعادة النظر في طريقة تواصلها مع المواطنين مناسبة رفع حالة الحجر والطوارئ الصحية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صحافيان يجران لشكر إلى المحكمة وإدريس يبرر “لم أقصد الإساءة”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تدعو لتقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أطلنطاسند للتأمين تطلق “برو + المكتب”…حماية متكاملة للمقاولات والمهن الحرة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال

للمزيد من التفاصيل...

فاتح ماي.. نقابة الزاير تطالب بالعدالة والتقدم الاجتماعي

للمزيد من التفاصيل...

أخطر مروجة للمخدرات بمراكش تقع بقبضة الأمن

للمزيد من التفاصيل...

بعد وفاة 3 أشخاص بسبب وجبات “سناك”.. حقوقيون يفضحون المستور

للمزيد من التفاصيل...

تحديد موعد اختتام البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

محكمة التحكيم الرياضي تحدد موعد مواجهة الرجاء واكسيل مايي

للمزيد من التفاصيل...