تابعونا على:
شريط الأخبار
بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 34 مركز صحي بجهة سوس “البام” يعقد الدورة 28 لمجلسه الوطني بسلا اتحاد الجزائر ينسحب و نهضة بركان يستقر على اللعب بقميصه المزين بخريطة المغرب الرجاء يحتاج 2مليار لرفع قرار المنع من انتداب اللاعبين العصبة الاحترافية تدرس إمكانية إيقاف البطولة ضربة شبه قاضية لليفربول على وقع مشادة صلاح وكلوب الرجاء يقترب من خطف نجم أولمبيك أسفي إصابة تلاميذ بأمراض جلدية يجر بنموسى للمساءلة قرصنة المكالمات الهاتفية تجر سبعينيا للاعتقال في طنجة الغلوسي يدعو لوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين كمين أمني يطيح بمبحوث عنه متحوزا حوالي 100 لتر من “الماحيا” علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

24 ساعة

إجراء 30 عملية جراحية دقيقة على مستوى القلب بفاس

07 يوليو 2021 - 20:40

أكدت المديرية الجهوية للصحة بفاس-مكناس أنه تم، على مدار سنة ونصف، إجراء 30 عملية جراحية دقيقة ومعقدة على مستوى القلب والشرايين من طرف فريق طبي وتمريضي مختص بالمركز الاستشفائي الجهوي الغساني بفاس.

وأبرزت المديرية الجهوية للصحة، في بلاغ صحافي، أن 11 عملية من بين هذه العمليات الجراحية الدقيقة، التي جرت بالرغم من إكراهات جائحة كوفيد 19، تمت بتقنية الدورة الدموية خارج الجسم لفائدة مرضى كانوا يعانون من تشوهات خلقية أو تلف شديد على مستوى الصمامات القلبية، وقصور في أدائها نتج عنه خلل في وظائف القلب والشرايين.

وتابعت أنه بعد إجراء الفحوصات الطبية السريرية واستكمال الفحوصات الساندة، تبين ضرورة إجراء عمليات القلب المفتوح لتعويض تلف الصمام مع أو بدون تقنية التقويم الحلقي للصمام الثلاثي مع إغلاق ثقب ما بين الاذينين وبالدورة الدموية خارج الجسم وتحت التخدير العام.

كما استفاد عدد من المرضى من عملية إغلاق عيب على مستوى الجدار بين الاذينين أو ما يسمى بالتواصل بين الأذنين، مشيرة إلى أنه تم خلال كل هذه العمليات استعمال تقنية التخدير العام والدورة الدموية خارج الجسم.

ونوهت المديرية الجهوية للصحة بفاس- مكناس بأن الفحوصات التي خضع لها هؤلاء المرضى أفادت بأن كل “العمليات كللت بالنجاح التام ، وأنهم يتمتعون بصحة جيدة”.

وقد تعبأ لإنجاح هذا الإنجاز فريق طبي يضم أخصائيين في جراحة وأمراض القلب والشرايين وأطر تمريضية من مصلحة القلب والشرايين، إلى جانب أخصائيي الانعاش والتخدير وأطر تمريضية وتقنية تابعة للمستشفى الجهوي الغساني، مدعومين بطاقم طبي وتقني من المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، بالإضافة الى دعم المركز الجهوي لتحاقن الدم، الى جانب تقنيين وإداريين.

وسجل المصدر نفسه أن هذا الانجاز يتوج مجهودات وزارة الصحة التي عملت على إعادة تأهيل مستشفى الغساني، حيث تم تجهيز مصلحة طب القلب والشرايين والمركب الجراحي من أجل النهوض بالخدمات الصحية والعلاجية لتكون في مستوى تطلعات الساكنة جهة فاس-مكناس.

وخلصت المديرية الجهوية للصحة إلى أن عوامل نجاح هاته العمليات المعقدة والدقيقة تعود إلى خبرة وكفاءة الاطباء والممرضين الذين يبذلون مجهودات كبيرة لتقديم خدمات في مستوى تطلعات الساكنة، كلما توفرت الظروف العلمية والتقنية لذلك، وكذا إلى المشاركة الفعالة لجمعية أنجاد لمرضى الصمام الروماتيزمي في هذا العمل الانساني النبيل.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ابن كيران: أخنوش ألغى الشعب من العملية السياسية

للمزيد من التفاصيل...

بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابن كيران: أخنوش ألغى الشعب من العملية السياسية

للمزيد من التفاصيل...

بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر

للمزيد من التفاصيل...

التحقيق مع أستاذة يشتبه في تعريضها تلميذة للعنف

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب

للمزيد من التفاصيل...

اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس

للمزيد من التفاصيل...