توقيع عريضة تدعو للسماح بولوج الكليات بالبكالوريا القديمة

اختار عدد من النشطاء المغاربة الموقع العالمي “أفاز” لمطالبة رئاسة الحكومة المغربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس النواب، بإلزام الجامعات المغربية على قبول الطلبة والطالبات الحاصلين على شهادة البكالوريا بدون التركيز على سنة الحصول عليها.

وعُنونت عريضة النشطاء بشعار “أوقفوا القرار غير الدستوري بمنعنا من التسجيل بباكالوريا قديمة”.

 وأشاروا إلى أن الجامعات المغربية “تواصل منع الحاصلين على الباكالوريا القديمة من التسجيل، بالرغم من غياب أي سند قانوني يقول بضرورة حصول الطلبة على باكالوريا حديثة للتسجيل في كليات المملكة”.

واعتبرت العريضة أن هذا القرار “يأتي بعد أن قضت بعض المحاكم الإدارية المغربية في وقت سابق ببطلان قرارات بعض إدارات الكليات التي حرمت بعض الطلبة الذين يتوفرون على شهادة باكالوريا قديمة من التسجيل” مضيفة أن  “التعليم حق دستوري حسب الفصل 31 من الدستور المغربي وأن شهادة الباكالوريا شهادة غير قابلة للتقادم، ولا تنتهي صلاحيتها بمرور سنتين أو أكثر عليها”.

 واعتبرت العريضة أن الهدف من هذه الحملة هو “إيصال صوت الطلبة إلى الجهات المعنية كرئاسة الحكومة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس النواب، من أجل التدخل لدى الجامعات المغربية لإلزامها بقبول أصحاب الباكالوريا القديمة”.