خبر سار..السعودية تسمح بأداء مناسك العمرة الشهر المقبل

شيماء منيب (صحافية متدربة)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الأربعاء 23 شتنبر، السماح للمواطنين والمقيمين فيها بأداء مناسك العمرة ابتداءا من 4 أكتوبر 2020، بعد توقف دام قرابة سبعة أشهر بسبب تتفشي فيروس كورونا.


وحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، فإن السماح بأداء العمرة سيتم تدريجيا على أربعة مراحل، منها السماح للمواطنين والمقيمين في المملكة بأداء العمرة بمعدل 6 آلاف معتمر في اليوم، وهو ما يمثل 30 في المئة من الطاقة الاستيعابية المعدلة بُغية مراعاة الإجراءات الصحية الاحترازية داخل المسجد الحرام في 4 من أكتوبر، وفي 18 أكتوبر، سيسمح بوصول أعداد المعتمرين إلى 75 في المئة من الطاقة الاستيعابية المعدلة (15 ألف معتمر)، ومع بداية نوفمبرستسمح السعودية للزوار من دول معينة تعتبر آمنة بالمشاركة في مناسك أداء العمرة مع الوصول إلى نسبة 100 في المئة من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية (20 ألف معتمر).


وعندما قررت السلطات المعنية انتهاء خطر وباء كورونا، سيسمح بأداء العمرة للمقيمين في المملكة والقادمين من الخارج بنسبة 100 في المئة من الطاقة الاستيعابية الطبيعية.


يذكر أن عدد المشاركين في مناسك العمرة العام الماضي بلغ 19 مليون شخصا، لكن المملكة علقت أداء المناسك في مارس الماضي، وذلك في إطار إجراءاتها الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا.


ونظمت السلطات السعودية هذا العام موسم حج لبضعة آلاف من المواطنين والمقيمين في المملكة، فيما كان يشارك في الحج خلال السنوات الماضية حوالى 3 ملايين شخص.


والجدير بالذكر أن يوم الثلاثاء 22 شتنبر، ارتفع إجمالي عدد إصابات كورونا المسجلة في السعودية إلى 330798 حالة، بالإضافة إلى 4542 حالة وفاة منذ تفشي الوباء فيها.