هذا هو المعدل المطلوب لولوج كلية الطب

مباشرة بعد ظهور نتائج امتحانات البكالوريا، كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أخيرا عن عتبة الانتقاء لوج كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة برسم السنة الجامعية 2019-2020.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية في مذكرة موجهة لرؤساء الجامعات الخاصة والشريكة، أن عتبة الانتقاء في كليات الطب لن تقل عن 14,40، خلافا لما يتم تداوله.

وأفادت الوزارة أن المذكرة التي وجهها وزير التربية الوطنية، “تهدف إلى تعزيز الإنصاف وتكافئ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين”.

وأوضحت المذكرة، أن مدة التكوين بمسلك الطب محددة في سبع سنوات تتوج بنيل دبلوم دكتور في الطب، فيما تستغرق مدة الدراسة بمسلك طب الأسنان ست سنوات تتوج بدبلوم دكتور في طب الأسنان، أما التكوين بمسلك الصيدلة فيستغرق ست سنوات تتوج بنيل دبلوم دكتور في الصيدلة.

ويتوزع عدد المقاعد، المحدد برسم السنة الجامعية 2019 – 2020، في 856 مقعدا حسب المذكرة نفسها، بين كل من جامعة محمد السادس لعلوم الصحة (230 بالنسبة لكلية الطب و80 مقعدا مخصصا لكلية طب الأسنان و70 بكلية الصيدلة)، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة (144 بكلية الطب، و72 بكلية طب الأسنان و70 بكلية الصيدلة)، والجامعة الدولية بالرباط (120 بالكلية الدولية لطب الأسنان بالرباط)، والجامعة الخاصة مراكش تانسيفت الحوز (70 مقعدا مخصصا للكلية الخاصة للطب بمراكش).