تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية الإثنين المقبل بانزكان ايت ملول “الفار” يبقي الجيش في صدارة ترتيب البطولة حيكر يستفسر لفتيت عن طريقة إنهاء العلاقة مع الشركات المفوض لها تدبير الماء والكهرباء؟ رئيس جامعة الكيك بوكسينغ في ذمة الله إلحاق خسائر مادية في سيارات يجر عشرينيا للاعتقال ببني ملال ثنائية النصيري تعيد إشبيلية لسكة الانتصارات محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا بنكيران يعيد رسم المرجعية الدينية لحزب العدالة والتنمية بعد تقرير مجلس الحسابات..بنكيران يبرئ الخلفي ويطالب العدوي بتحري الدقة صحيفة آس: دياز شرع في إجراءات الحصول على الجنسية المغربية حزب الاستقلال: اختيار الرشيدي رئيسا للجنة التحضيرية لمؤتمر الحزب نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد كأس الكاف: ممادوا كمارا يصاب في تداريب نهضة بركان الشرطة تعلن اختطاف حارس مرمى أورلاندو بيراتس في جوهانسبرغ بعد تقديم استقالتها.. أغلالو تتغيب عن أبرز محطات الحزب دياز: الجامعة تقدم بطاقة دعوة لوالده لإقناعه بحمل قميص المنتخب الرميلي: التجربة علمتني أهمية التكوين السياسي صوت الرصاص يلعلع بالمهدية صديقي: النساء تستحقن الأفضل والتجارب تؤكد ذلك الرشيدية.. بدء العمل بالرادار المثبت على متن المركبات

كتاب و رأي

عبد العالي بن مبارك بطل

يجب أن نعتذر للحرباء

03 فبراير 2024 - 21:40

حقيقة أن الحِرباء حيوان زاحف بمقدوره تغيير لون جسمه في فترةٍ زمنية لا تزيد عن نصف دقيقة حسب طبيعة الأرض التي يتواجد فيها، ووضعه الفيزيائي والفسيولوجي سواء لهدف التخفي من العدو، أو للدفاع عن النفس أو للقتال أو للتحكم في درجة حرارة جسمه، أو للزواج والتكاثر، وهذا التغيير راجع لاحتواء جسمه على خلايا خاصة كالكروماتوفورات الجلدية ” Chromatophores “التي تحتوي على الصبغة القابلة للتغير، حيث تتفاعل الأصباغ مع خلايا أخرى تُسمى بالخلايا القزحية تحتوي على البيورينات العاكسة، لكن الذي يشد انتباهي هو أن هذا الحيوان يمكن أن يغير لون بشرته نظرا لتوفره على مادة كالكروماتوفورات الجلدية فماهي اذن المادة التي تتوفر عند الانسان ليغير لون مبادئه وعقله وتفكيره وكلماته اسرع من الحرباء حيث نجد انه قادر على التغيير في وقت قياسي ربما خلال ثانية بدون تفكير.
لهذا اعتقد أنه من الواجب والضروري علينا أن نعتذر وبشكل منصف للحرباء لأننا نظلمها عندما نشبه أي شخص منا بها من خلال القول ‘أنت مثل الحرباء’ بل على العكس من ذلك يجب نعكس هذه النظرية والقول “الحرباء مثلك انت”، لأن التغيير هنا عند الإنسان هو من باب الحيلة والخداع والكذب والرياء والتشتيت، وليس من باب النجاة من الأعداء والمتربصين به أو للتأقلم مع حرارة الجو أو للزواج والتكاثر فالذي يبدل مواقفه وسياساته وتحالفاته وصداقاته واقواله ذات اليمين وذات الشمال ومن الاعلى الى الاسفل في حقيقة هو انسان انتهازي ومنافق بامتياز، لأن المصلحة الانتهازية هي التي فرضت عليه أن يغير هويته وانتماءه ومبادئه وأخلاقه وأقواله، وليس عنده مشكلة في ذلك، طالما أن التبديل هنا يحقق مصلحته الشخصية، كما أن الغريب في الامر أن الحرباء على الرغم من شكلها المخيف يمكن أن تعرفها اذا كانت في حالة هدوء وذلك في حالة تحول لون جلدها إلى الأخضر فهو إشارة على هدوء حالتها، أما الانسان فليس بالأمر الهين والسهل معرفة حالة هدوئه الا في حالة المرض او الموت لا قدر الله، أو عندما تطلق لسانها من أجل صيد الفرائس والإمساك بها بهدف توفير قوتها اليومي، اما الانسان فقد نجده يطلق لسانه في بعض الأحيان من اجل التشتيت والتفرقة ليس لهدف الاكل او الكلام فقط.
ومن بين القصص التي أعجبتني وأحببت مشاركتكم إياها لتكون عبرة لمقالنا هذا وهي لكلثوم بن الأغر أحد قادة جيش الخليفة عبد الملك بن مروان، كان بينه وبين الحجاج كره شديد وعداء وفي يوم من الأيام استطاع الحجاج تدبير المكيدة له، وقد أحكم حبكتها حتى أن عبد الملك قضى بإعدامه ولما علمت أمه العجوز بالخبر أسرعت تستنجد الخليفة أن يعفوا عن ابنها، فاستحى الخليفة أن يردها خائبة وفي نفس الوقت يريد تنفيذ العقوبة، فلجأ إلى حل وهو الاقتراع بأن يكتب الحجاج في ورقة يعدم وفي ورقة أخرى لا يعدم وعلى كلثوم أن يختار مصيره باختيار إحدى الورقتين وإن كان مظلومًا فسوف ينجيه الله. ولكن لخبت ومكر لحجاج وكرهه ونفاقه كتب على الورقتين يعدم، حتى لا يستطيع الفرار من الاعدام وكان كلثوم يعلم بدهاء الحجاج مما جعله يأخذ الحيطة منه، وبالفعل حضر الخليفة وتم وضع الورقتين أمام كلثوم وقال له الحجاج: اختر واحدة، فابتسم كلثوم ابتسامة ماكرة وأخذ ورقة من الورقتين إلا أنه لم يفتحها كما كان مقرر بل قام ببلعها بفمه، فاندهش الخليفة لفعلته هاته، ووبخه ماذا حملك على ذلك فنحن لم نعلم ما بالورقة التي أكلتها، فقال كلثوم يا مولاي لقد أخذت الورقة وأنا لا أعلم ما بداخلها وهناك ورقة أخرى مكتوب بها القرار العكسي فأخذ عبد الملك الورقة الأخرى من يد الحجاج فوجد مكتوب يعدم، فأعلن على الملا أن كلثوم اختار لا يعدم. وقد استطاع بعد ذلك أن يشرح للخليفة أنه كان ضحية مكيدة صنعها الحجاج له، وأنه لم يكن ليفعل ما يغضب الخليفة فحصل على رضا الخليفة وعاد مرة أخرى لقيادة الجيش. فلهذا يجب أن نكون كالحرباء للدفاع عن أنفسها كما فعل كلثوم ولا نكن اناس مستعملي نظريات الحرباء كما فعل الحجاج.
حقيقة ما أكثر مستعملي تقنيات نظريات الحرباء ومستعمليها في مجتمعاتنا، ومن منا في يوم من الأيام لم يصادف بشر شبيه بالحرباء من حيث الأفعال والتصرفات، بحيث أنه يغير لونه وتوجهه في أقل من ثانية وحتى أسرع من الحرباء لأنها مسكينة لتغير لون جلدها يتطلب ذلك نصف دقيقة، اما البشر فربما نصف الثانية للفعل وضده في نفس الوقت، والغريب في الأمر أن هذا التغيير لا يكون بسبب قاهر مثل أعذار الحرباء. هذه الثقافة والنظرية التي أصبحت تسود وتتحكم في مجريات الأمور بداخل كل مصلحة أو جهة معينة وحتى منازلنا وتلقي بظلالها وضررها على الاجيال القادمة والمجتمعات ورقي وازدهار شعوبها. وشخصيا أعرف أشخاصا كثيرة نبغوا في احتراف هذه النظرية، بحيث أجدهم يفطرون في الصباح مع أشخاص وعند الظهيرة يتغدون مع أشخاص ضد الأشخاص الذين فطروا معهم، يغيرون جلودهم في كل مرحلة وبطريقة سريعة ويتحولون في اتجاه الريح دون أي اعتبار وسبب مقنع اللهم التغيير بحب التغيير، وهم يعتبرون هذا التغيير والنظرية خفة عقل ودكاء.
كما أنه عندما نتأمل أنفسنا نكتشف بأن معظم وجل افكارنا ومعتقداتنا موروثة لهذا يجب أن نورت أجيالنا القادمة أحسن النظريات، والابتعاد عن نظرية الحرباء لأن ما أكثر الحربائيات في أيامنا هاته. فشتان ما بين نظرية الحرباء عند البشر وبين حيوان الحرباء.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعزيز تكوين الشباب في مجال الرقمنة يجر الوزيرة مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الاستقلال يطوي صفحة الخلاف بين قياداته ويحدد موعد مؤتمره

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارامكو تُعزز حضورها العالمي بالاستحواذ الكامل على إسماكس التشيلية

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين هيئة الخبراء المحاسبين وبورصة الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“البيجيدي”: استقالة العمدة أغلالو لا يجب أن تكون تبييضا للمخالفات التي يحتمل أن تكون قد وقعت فيها

للمزيد من التفاصيل...

العسري: العدل والإحسان طعنت المغاربة والتطبيع قد يعيد التحالف المقدس

للمزيد من التفاصيل...

دوري الأبطال..الوداد يفشل في تجاوز دور المجموعات

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: الحكومة الحالية تعمل ومتنبيعوش الوهم بحال الآخرين

للمزيد من التفاصيل...

بلال..الطفل الذي اختفى في الحي المحمدي يعود ويتهم أستاذته

للمزيد من التفاصيل...

“البام”.. ملتزمون بإرجاع 31 مليون لخزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد

للمزيد من التفاصيل...