تابعونا على:
شريط الأخبار
القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة تطورات مثيرة في قضية بودريقة.. النيابة العامة تواجه الدفاع “إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش المحامون يطالبون المحكمة بتأخير جلسة محاكمة زيان تنامي البطالة.. البيجيدي” يحذر الحكومة إمبراطور بوزنيقة: قاضي التحقيق يبدأ التحقيق مع كريمين لتنكر الوزارة لمطالبها.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال

24 ساعة

حافلات النقل

استثمار 10 مليارات درهم لاقتناء أسطول جديد من الحافلات

27 مايو 2024 - 18:05

ألقى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الضوء على الأهمية القصوى لتطوير البنية التحتية للنقل الحضري بالمغرب، والدور الذي تلعبه حافلات النقل بين المدن في تعزيز في الاقتصاد الوطني.

وشدد الفتيت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين بمجلس النواب، على أن النقل بالحافلات يظل الوسيلة الأساسية للتنقل في المدن، مشيرا إلى أن عدد عقود التدبير المفوض المبرمة في هذا الصدد، قد وصل إلى 31 عقدا، تغطي شبكة تقدر بحوالي 11 ألف كيلومتر.وأوضح وزير الداخلية، أن التجارب الميدانية والنماذج المعتمدة كشفت عن عدة تحديات ومعيقات، منها ضعف محتوى الدراسات الأولية وجودة النقل، ومشكلات التوازن المالي للعقود، مما يؤدي إلى عجز مالي متفاقم وقصور في الحكامة ومتابعة المراقبة.

في ضوء هذه النواقص، أكد المسؤول الحكومي على ضرورة وضع استراتيجية جديدة لتحسين إدارة النقل الحضري.

وفي هذا الصدد، كشف لفتيت أن قررت وزارة الداخلية عملت على إطلاق برنامج أولي يشمل أكثر من 32 مدينة، بأسطول يبلغ 3500 حافلة وبتكلفة مالية تقدر بـ10 مليار درهم، يركز على تحديث الأسطول ومراكز الصيانة وأنظمة التذاكر.

ولتفعيل هذا البرنامج، أضاف لفتيت، أنه تم اعتماد مجموعة من الإجراءات، بما في ذلك إجراء دراسات أولية لتحضير التدبير المفوض وفصل وظائف الاستثمار والتسيير، بدعم من وزارة الداخلية والجماعات الترابية ومؤسسات التعاون.

وأضاف المتحدث، أنه تم إعداد دفتر التحملات للإشراف على مشروع “أمو” ودفتر خاص باقتناء الحافلات، مع التركيز على تصنيع الحافلات محليا.

وأشار الفتيت الى أنه ستتم مراجعة العقود الجارية لمعالجة المشكلات المالية والتدبيرية وضمان تجويد الخدمات واستدامة القطاع.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين

للمزيد من التفاصيل...

إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين”

للمزيد من التفاصيل...

جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي

للمزيد من التفاصيل...