تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب يواصل عروضه المتواضعة قبل تصفيات المونديال شاب عشريني يضع حدا لحياته شنقا إحباط محاولة تهريب أزيد من طنين من مخدر الشيرا حيازة المخدرات تقود ثلاثينيا إلى قبضة الشرطة القضائية في البيضاء الأمن يوقف 6 أشخاص أحدثوا فوضى بالشارع العام غياب 8 لاعبين عن الوداد ضد حسنية أكادير مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة

سياسة

مشروع قانون المالية..مجلس النواب يعدل قيمة الضريبة التضامنية

13 نوفمبر 2020 - 16:36

تهدف التعديلات التي أدخلت على المساهمة التضامنية الجديدة المنصوص عليها في مشروع قانون المالية لسنة 2021، إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للطبقة الوسطى وإشراك المزيد من الشركات، حيث عرف البند الخاص بهذه المساهمة، والذي تعرض لبعض الانتقادات، توسيع نطاقه بالنسبة ليشمل مزيدا من الأشخاص المعنويين.

 

 

وتنص النسخة الثانية لهذه الضريبة التضامنية، كما تبنتها لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ليلة الأربعاء -الخميس، على رفع العتبة بالنسبة للأشخاص الذاتيين من 120 ألف درهم في السنة إلى 240 ألأف درهم في السنة، أي 20 ألف درهم في الشهر، فيما لم تتغير نسبة المساهمة وبقيت في 1,5 في المائة.

وبالنسبة للشركات، تم تخفيض عتبة المساهمة إلى مليون درهم بدلا من 5 ملايين درهم المقترحة في البداية في مشروع قانون المالية لسنة 2021، حيث تم تحديد المعدلات عند 1,5 في المائة على الأرباح بين مليون درهم واحد و خمسة ملايين درهم، و 2,5 في المائة على الأرباح بين خمسة ملايين و 40 مليون درهم، و 3,5 في المائة على الأرباح فوق 40 مليون درهم.

 

 

 

وأشار الاقتصادي المتخصص في تقييم السياسات العمومية، مهدي الفقير، إلى أن تعديل هذا البند يدل على الإرادة الواضحة لانجاح هذه المساهمة الخاصة بالتماسك الاجتماعي.

وسجل الفقير أنه في النسخة الأولية كانت الاختلافات تهم أساسا الجزء المتعلق بالعتبة “المنخفضة جدا” بالنسبة للأشخاص الذاتيين، والمرتفعة جدا بالنسبة للشركات، معتبر أن هذا التعديل سيضع حدا لهذا النقاش.

وأكد الاقتصادي أن هذه المساهمة ذات الطابع الاجتماعي غير موجهة إلى صناديق الدولة، لكنها موجهة أساسا إلى صناديق التماسك الاجتماعي، التي ستشكل الأساس لتمويل نظام الحماية الاجتماعية. وأضاف أن هذا الإجراء أسيء فهمه من طرف الرأي العام، وهو ما يستوجب مزيدا من التوضيح للهدف من هذه المساهمة ومبادئها.

من جهته أشاد بدر الدين الديهي، وهو محاسب ومدقق حسابات، بهذه التعديلات التي تروم توسيع وعاء هذه الآلية، بدون الضغط على الطبقة الوسطى التي لا تتجاوز أجرتها الشهرية 20 ألف درهم.

وبالمقايل، أبرز السيد الديهي الذي يشغل أيضا منصب رئيس اللجنة القانونية والضريبية لنادي المسيرين بالمغرب، أن آثار هذه المساهمة تبقى محدودة سواء بالنسبة للشركات، أو للأشخاص الذاتيين.

وخلص إلى أنه “لإعطاء هذا الإجراء معناه الحقيقي، يجب فرض ضريبة على مداخيل أخرى التي لم تشملها هذه التعديلات”، مشيرا إلى مداخيل رؤوس الأموال العقارية بصفة عامة، وكذا العقار غير المتخذ كمقر إقامة رئيسي.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

برلماني أوروبي: قرار برلمان أوروبا “خطأ” و”افتقاد للحكمة والنضج”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“التهيئة زناتة” و”ليدك” تُوقعان اتفاقية تخص العربات الكهربائية

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تُوفر طائرة خاصة للاعبي الوداد بالمنتخب

للمزيد من التفاصيل...

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب بعمالة فاس

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن يتضامن مع المغرب إزاء قرار البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...