تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب يواصل عروضه المتواضعة قبل تصفيات المونديال شاب عشريني يضع حدا لحياته شنقا إحباط محاولة تهريب أزيد من طنين من مخدر الشيرا حيازة المخدرات تقود ثلاثينيا إلى قبضة الشرطة القضائية في البيضاء الأمن يوقف 6 أشخاص أحدثوا فوضى بالشارع العام غياب 8 لاعبين عن الوداد ضد حسنية أكادير مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة

8 مارس 🌷

عائشة بلحسين..الجيل الأول من النساء العدول

06 مارس 2021 - 21:59

ولجت السيدة عائشة بلحسين، وهي عدل محلفة لدى محكمة الاستنئناف بأكادير، مهنة “العدول” على غرار زميلاتها اللواتي تمكن من اجتياز مباراة خطة العدالة برسم سنة 2018، باعتبارهن “الجيل الأول من النساء العدول” كمهنة ظلت حكرا على الرجل.

 

 

بعد حصولها على شهادة البكالوريا سنة 2013، التحقت السيدة عائشة ابكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، حيث نالت شهادة الإجازة في القانون الخاص، وهي الشهادة التي مكنتها من المشاركة في مباراة ولوج مهنة خطة العدالة “العدول”.

وأكدت السيدة عائشة أن تكوينها الجامعي واشتغالها في المجال الجمعوي، كمنسقة لمركز الاستماع بجمعية صوت النساء المغربيات، إلى غاية الإعلان عن مباراة خطة العدالة، هي عوامل أهلتها لأن تكون جزء من خطة العدالة كمهنة قضائية ظلت حكرا على الرجال.

 

وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنها استطاعت أن تلج مهنة “العدول” ضمن 299 من النساء المتفوقات في مباراة ولوج المهنة، مشيرة إلى أنه بعد حصولها على قرار التعيين كعدل متمرنة باستئنافية أكادير، تلقت تكوينا لمدة ستة أشهر بمركز أكادير التابع للمعهد العالي للقضاء، وتكوين لمدة شهرين بقسم قضاء الأسرة بابتدائية أكادير، وأربعة أشهر بالمكاتب العدلية.

وشرعت السيدة عائشة في أداء مهامها كممارسة لمهنة “العدول”، بعدما اجتيازها أيضا للامتحان المهني بمدينة الرباط وأدائها القسم، حيث تم تعيينها بالدائرة الاستئنافية لأكادير.

وتروم خطة العدالة توثيق الحقوق و المعاملات، والحفاظ على الأعراض والأنساب، والتمكين من وسائل الإثبات التي بفضلها يتأتى للقضاء فض النزاعات وفصل الخصومات، والمساهمة في التنمية العقارية والاقتصادية و الاجتماعية.

وبالرغم من أصالة هذه المهنة وعراقتها، فإن المشرع المغربي لم يفته، عبر مراحل متعددة، التدخل من أجل تقنينها وتأطيرها قانونيا، بتحديد مجال إعمالها وأساليب ممارستها وشروط ولوجها، وهو ما تم، عبر إصدار عدد من الظهائر الشريفة، كان آخرها ظهير 14 فبراير 2006 بتنفيذ القانون رقم 16.03 المتعلق بخطة العدالة المطبق حاليا.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

برلماني أوروبي: قرار برلمان أوروبا “خطأ” و”افتقاد للحكمة والنضج”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“التهيئة زناتة” و”ليدك” تُوقعان اتفاقية تخص العربات الكهربائية

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تُوفر طائرة خاصة للاعبي الوداد بالمنتخب

للمزيد من التفاصيل...

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب بعمالة فاس

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن يتضامن مع المغرب إزاء قرار البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...