تابعونا على:
شريط الأخبار
مهنيون يسلطون الضوء على آفاق الدراما التلفزية بالمغرب الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال” المغاربة يتصدرون سباقات “ترايل أمزميز” حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء مؤتمر القمة الإسلامي يشيد بدور جلالة الملك في دعم القضية الفلسطينية وفاة 5 نساء بسبب وجبات تناولنها في “سناك” بمراكش ثلاثي الحسنية يلجأ إلى لجنة النزاعات مصرع فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء مع خليجيين.. حقوقيون يستنكرون الأحكام الصادرة في حق المتهمين تفكيك معمل تقليدي لتصنيع “الماحيا” بوادي زم بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها الملك اعتقال موظف من أجل شبهة السطو على صندوق محكمة تاونات نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق في المملكة مصري يهزم أولمبيك أسفي بالفيفا الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش مصرع شخصين في حادثة سير مروعة في إقليم الحوز

سياسة

سعد الدين العثماني

العثماني: حكومتنا اجتماعية وتعطي الاهتمام للتنمية البشرية‎‎

06 يوليو 2021 - 16:15

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بأن حكومته هي حكومة اجتماعية بامتياز تعطي الاهتمام الكبير للتنمية البشرية وللتماسك الاجتماعي والمجالي، وهو ما يشكل محور أساسيا من محاور البرنامج الحكومي مشددا على أنه ليس هنالك أي برنامج مرتبط بالتنمية البشرية أو التماسك الاجتماعي والمجالي إلا ودعمته الحكومة وطورت فيه، مشددا على أن الإطار التعاقدي لإصلاح منظومة التربية والتكوين نقل الشأن التربوي من مجرد شأن قطاعي إلى التزام حكومي ومجتمعي مكن من تحقيق عدد من المكتسبات وإحراز تقدم في هذا المجال.

وقد تمكنت حكومة العثماني، حسبما صرح به خلال استعراضه للحصيلة الحكومية، من الرفع من نسبة التمدرس بشكل ملموس من 2016 إلى 2020، إذ تم تسجيل انخفاض بنسبة 1 فالمائة تقريبا بالنسبة للمستوى الابتدائي، فيما ارتفعت نسبة التمدرس في السلك الإعدادي من 88 في المائة إلى 94 في المائة، كما تم تسجيل انخفاض نسبة الاكتضاض من 48 في المائة في السلك الابتدائي سنة 2016-2017 إلى 13 فالمائة سنة 2019-2020، ومن 22 بالمائة إلى 4.7 في المائة بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي ، هذا بالإضافة إلى تعزيز البرامج الاجتماعية لدعم التمدرس كبرنامج “تيسير” الذي انتقل من 400.000 مستفيد إلى 2 مليون و400 ألف مستفيد سنة 2019 و2020.

كما كشف العثماني، في معرض حديثه عن حصيلة حكومته في قطاع التعليم، بأن حكومته تمكنت من تسجيل انخفاض في نسب الهدر المدرسي وربط 7000 مؤسسة بشبكة الأنترنت، واعتبر برنامج تعميم التعليم الأولي بمثابة “قصة نجاح كبرى” في هذا المجال. وفيما يخص الموارد البشرية، قال المتحدث نفسه بأنه قد تمت تعزيز نسبة الموارد البشرية برفع المناصب المالية من متوسط 7000 منصب ما بين 2004 و 2021 إلى حوالي معدل 20.000 منصب مالي سنويا ما بين سنة 2017 و2021، وذلك بتشغيل 89.000 خلال فترة 2017-2021 وإضافة حوالي 30 فالمائة من العدد الإجمالي للأساتذة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الحركي يقترح قانونا يحدد شروط تقديم العرائض إلى السلطات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال”

للمزيد من التفاصيل...

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024

للمزيد من التفاصيل...

بثنائية زياش.. غلطة سراي يحقق فوزا كاسحا على سيفاس سبور

للمزيد من التفاصيل...

الحزب الاشتراكي الموحد يحذر من “صراعات المواقع” بمجلس بلدية خنيفرة

للمزيد من التفاصيل...

محاولة تصفية نزيل بـ”عين السبع 1″.. إدارة السجن توضح

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يكذب حصول لاعبيه على تحفيزات مالية من إدارة الرجاء

للمزيد من التفاصيل...