تابعونا على:
شريط الأخبار
اتفاق ينهي نزاع الرجاء ومالانغو العثور على ستيني جثة هامدة بالشارع العام انعقاد اول دورة استثنائية لمجلس جهة سوس ماسة وفاة كولن أشهر وزير خارجية أميركي إثر إصابته بكوفيد الحسيمة.. مصرع 4 أشخاص بسبب مواد كحولية سامة هل زرعت روسيا جاسوسا في وزارة الدفاع الفرنسية؟ حريق بجهز عل اكواخ قصديرية بطنجة خاص.. مستجدات في قضية البرلماني المعتقل بسجن عكاشة فقدان 12 مهاجرا في البحر بجنوب إسبانيا تتويج فيلمين مغربيان بمهرجان “سينما المدينة” بواسطة آلة حادة.. شاب ينهي حياة والده كوفيد-19.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال العدوى فوز فريق الرجاء الرياضي على مضيفه أويلرز الليبيري الوداد يتعثر أمام قلوب الصنوبر صادم..أب يقدم على وضع حد لحياة طفله خنقا عاجل.. الملك يعين بنشعبون سفيرا  انقلاب حافلة في برشيد يسفر عن إصابة 21 عاملا بجروح خطير..حجز 2 كلغ من الكوكايين صوت واحد فقط يعارض إعادة انتخاب بلحاج رئيسا لجامعة الملاكمة صحيفة إسبانية: نخسر كثيرا من أزمتنا مع المغرب

24 ساعة

ثلاث برلمانيين يرغمون على ترك مقاعدهم بمجلس النواب..من هم؟

14 أكتوبر 2021 - 09:44

أقدم ثلاث برلمانين اليوم على التقديم استقالتهم من مجلس النواب،بعدما تم انتخابهم رؤساء لعدد من المجالس المحلية الجهوية، بسبب حالة التنافي التي تمنع الجمع بين التمثيلية البرلمانية ورئاسة المجالس المحلية التي يفوق عدد السكان فيها 300 ألف نسمة.

حيث قال بودريقة أمين مجلس النواب خلال جلسة عمومية  للمجلس خُصصت لمناقشة البرنامج الحكومي والتي انعقدت اليوم الاربعاء، أن كل من رشيد التامك المنتخب رئيسا للمجلس الإقليمي لأسا الزاك عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعبد الواحد الأنصاري الذي انتخب رئيسا لمجلس جهة فاس مكناس عن حزب الاستقلال، إلى جانب عمر مورو رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، قاموا بتقديم استقالتهم بسبب وجود حالات التنافي.

وجاءت الاستقالات استنادا، على الفقرة الثانية من المادة 13 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، التي تنص على أنه “تتنافى العضوية في مجلس النواب مع صفة عضو في الحكومة أو المحكمة الدستورية أو المجلس الاقتصادي والاجتماعي أو رئاسة مجلس جهة أو إقليم، كما تتنافى أيضاً مع مزاولة كل مهمة عمومية غير انتخابية في مصالح الدولة أو الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية.

وتتعلق حالات التنافي فيما يخص أيضا الجماعات المحلية، بكل من مدن الدار البيضاء وطنجة وسلا وفاس ومراكش والرباط ووجدة وتطوان ومكناس والقنيطرة وتمارة وآسفي وأكادير.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

انعقاد اول دورة استثنائية لمجلس جهة سوس ماسة

للمزيد من التفاصيل...

لهذا السبب تم تأجيل مناقشة مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

وفاة كولن أشهر وزير خارجية أميركي إثر إصابته بكوفيد

للمزيد من التفاصيل...

هل زرعت روسيا جاسوسا في وزارة الدفاع الفرنسية؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“إنجاز المغرب”تكشف أسماء الفائزين في مسابقة” Company Program”

للمزيد من التفاصيل...

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على انخفاض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اتفاق ينهي نزاع الرجاء ومالانغو

للمزيد من التفاصيل...

لهذا السبب تم تأجيل مناقشة مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يستعيد 3 لاعبين ضد أوليرز

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات لتحديد طبيعة إصابة المترجي

للمزيد من التفاصيل...

حريق بجهز عل اكواخ قصديرية بطنجة

للمزيد من التفاصيل...

خاص.. مستجدات في قضية البرلماني المعتقل بسجن عكاشة

للمزيد من التفاصيل...