تابعونا على:
شريط الأخبار
عموتة: عزيمة اللاعبين سهلت مباراة فلسطين وجدة … الأمن يوقف ثلاثينيا متلبسا بحيازة وترويج مخدر الشيرا البشير عبدو ولطيفة رأفت يحضران لعمل فني خيري “الماحيا” تتسبب في اعتقال شاب على متن سيارة رباعية الدفع لهذا سبب تقلص الحكومة عدد الحضور إلى مراسم تأبين الموتى ومراسم الجنازة بهاوي وكارمانسليمان يلتقيان في “رأس السنة” السلطات ترخص للجيش بمواجهة نهضة بركان توقيف متهمين بمحاولة سرقة وكالة لتحويل الأموال تقرير..قطاع التعليم يستقطب الهاربين من البطالة كوفيد 19.. ثلاث وفيات و171 إصابة جديدة السيدا…وزارة الصحة تطلق حملة تحسيسة بالوسط الجامعي إيقاف 5أشخاص من “الإلترات” بتهم خطيرة بورصة الدار البيضاء .. تداولات على نحو إيجابي تداريب خاصة لإعداد الموساوي لمواجهة الأردن مراكش..سقوط ستيني من شرفة فندق في ظروف غامضة وزارة التعليم تتوصل بالآلاف الترشيحات.. وبنموسى: الرسالة وصلت “رونو المغرب” تعيد تأهيل مدرسة في جهة طنجة بعد ابنته..وفاة زوجة مسؤول بارز في انفجار قنينة غاز البقالي يدخل القفص الذهبي تعليق الرحلات يبعد خاليلوزديتش عن كأس العرب

24 ساعة

ظهور بنموسى في التلفزيون يزيد حدة الاحتجاج

25 نوفمبر 2021 - 15:00

لم تزد خرجة وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، أمس على القناة الثانية، الوضع إلا مزيدا من الاحتقان في صفوف المعنيين بمباريات التوظيف.

ذلك ما بدا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لم يتقبل المعنيون، والمتتبعون للموضوع، ما صرح به الوزير، إذ قالوا إن مبرراته غير منطقية ولم يكن يتعين عليه أن يُطبق هذه الشروط فجأة، بل كان عليه، على الأقل، التمهيد لها بسنوات.

ونشرت صفحات فايسبوكية دعوات لمزيد من الاحتجاج في الجامعات، التي تعيش الغض منذ إعلان شروط المباريات. في وقت كشف الوزير أن حوالي 47 ألفا وضعوا ترشيحاتهم للمباريات، وأن نصفهم لديهم ميزة في شواهدهم.

وحول عدم تطابق هذا القرار مع قانون الوظيفة العمومية، أوضح الوزير أن أطر الأكاديميات لهم نظام أساسي خاص بهم، يتم تقريره من طرف الأكاديميات ومن طرف قرار مشترك بين وزير التربية الوطنية ووزير المالية، مؤكدا عدم وجود أي مانع في القانون من سن شروط أخرى لاجتياز المباريات.

كما أبرز بنموسى أن هذا القرار ليس جديدا، إذ كان معمولا به من قبل لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين إلى حدود سنة 2012، “وتعتمده أيضا عدد من الدول نظرا لكونه من الشروط التي تساعد على تحقيق الأهداف النبيلة للتعليم”.

وقال إن “الميزة الاكاديمية” معيار دقيق وموضوعي، وأنها مفيدة لملف المترشح، لكن هذا لا يعني أن من لا يتوفر عليها سيجري إقصاؤه.

وأوضح أن الأولوية ستعطى دوما لحاملي الإجازة في التربية، على اعتبار أنهم دخلوا بالانتقاء إلى ذلك المسلك طيلة ثلاث سنوات، وتدربوا وتلقوا تدريسا وتكوينا متخصصا وموجها للتدريس، لذا من اللازم أن تكون لهم الأسبقية.

وقال إنه يتفهم رغبة من تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاما، في الترشح لاجتياز مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات.

وأضاف خلال حلوله ضيفا على برنامج “ضيف خاص” إنه يجب وضع إشكالية هؤلاء في إطار مشكل التشغيل، الذي يعتبر ورشا أساسيا للحكومة الحالية.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

11 مستشارا فقط يجير الجزء الأول من مشروع قانون المالية

للمزيد من التفاصيل...

وزارة التعليم تتوصل بالآلاف الترشيحات.. وبنموسى: الرسالة وصلت

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذه قصة أول سيدة سوداء ترقد في مقبرة العظماء الفرنسية

للمزيد من التفاصيل...

السجن 3سنوات لزوجة بارون المخدرات “إل تشابو”

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“ONCF”..رقم المعاملات يتحسن نسبة 19%

للمزيد من التفاصيل...

“أفريقيا “تطلق نسخة جديدة من برنامج 1000فكرة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عموتة: عزيمة اللاعبين سهلت مباراة فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

البشير عبدو ولطيفة رأفت يحضران لعمل فني خيري

للمزيد من التفاصيل...

بهاوي وكارمانسليمان يلتقيان في “رأس السنة”

للمزيد من التفاصيل...

السلطات ترخص للجيش بمواجهة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

أحداد وبنحليب يغيبان عن تداريب الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

تقرير..قطاع التعليم يستقطب الهاربين من البطالة

للمزيد من التفاصيل...

تداريب انفرادية للوردي بمعسكر الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

تداريب خاصة لإعداد الموساوي لمواجهة الأردن

للمزيد من التفاصيل...