تابعونا على:
شريط الأخبار
اليوم..تقديم مستشار وزير العدل السابق في حالة اعتقال ابن كيران لأخنوش: لاتختبئ خلف جلالة الملك والأرقام تفضح انجازاتك الدرك الملكي يطيح ب”فراقشية” ضواحي سطات الأمن يفك لغز اختفاء فتاة في ظروف غامضة بالجديدة الأزمي: المغاربة فقدوا 180 ألف وظيفة في عهد أخنوش؟ محامي مصري يدافع عن الرجاء في قضية أكسيل إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة يوروبا ليغ: ليفركوزن للثأر من روما الفتحاوي: الحكومة لا تتوفر على خطة لتوفير العرض من الأغنام لعيد الأضحى برلمانية تهاجم أخنوش..أين هي مليون منصب شغل التي وعدت بها المغاربة؟ حموشي يتباحث مع سفير جمهورية باكستان بالمغرب الكاف تستشير فيفا قبل معاقبة إتحاد العاصمة وفاة سجينين بالناظور..مندوبية السجون تكشف ما حصل الداخلية تحدد موعد إجراء الانتخابات الجزئية ببنسليمان وسيدي سليمان نقابة “البيجيدي” تهاجم الحكومة وتدعوها إلى تسقيف الأسعار سرب طيور يؤخر إقلاع طائرة مغربية من مطار طنجة التقاعد: نقابيون يحذرون الحكومة من أي إصلاح بعيدا عن أي توافق اجتماعي رسميا: لجنة الأندية تصادق على قرار خسارة اتحاد الجزائر ضد نهضة بركان الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: نرفض أسلوب المقايضة والزيادة حق مشروع دورتموند – باريس سان جيرمان..مباراة الحماس والإثارة

سياسة

الحياني*: متى ستبدأ الحكومة تحصيل الضرائب بعيدا عن جيوب الطبقة المتوسطة؟

24 أكتوبر 2020 - 10:00

كما العادة، و كلما احتاجت الدولة إلى موارد مالية جديدة، اتجهت نحو  الطبقة الوسطى المثقلة أصلا بالنفقات و الديون و المعصورة بشتى أصناف الضرائب المباشرة و غير المباشرة.
مناسبة هذا الكلام هو مقترح فرض ضريبة تضامنية جديدة قدرها 1,5% على المداخيل التي تفوق 10.000 درهم شهريا، و التي وردت في مشروع قانون المالية 2021.

 

صحيح أن مستوى عجز الميزانية سيبلغ مستويات قياسية نتيجة الأزمة الاقتصادية، و لكن لماذا لا يتم إسهام أغنياء البلد في مجهود إضافي عبر سن ضريبة على الثروة، و ضريبة على الإرث مثلا؟
و لماذا لا أحد يسعى إلى ابتكارات جبائية تسمح بتغريم المتهربين من الضرائب (و ما أكثرهم) و الاستفادة من تجارب دولية أبانت عن نجاعتها.
و لنأخذ كمثال، تجربة فريدة قامت بها كينيا منذ سنة أجبرت مكدسي الأموال في المنازل على الخروج من جحورهم.
فقد قررت الحكومة الكينية في يونيو 2019 تغيير الأوراق البنكية من فئة 1000 شيلينغ (100 درهم تقريبا)، و إعطاء مهلة 4 أشهر لتغييرها في الأبناك، و اعتبار الأوراق المالية التي لم يتم تغييرها بعد هذا الأجل، باللاغية.
المستهدفون بهذا القرار ليسو المواطنين البسطاء بطبيعة الحال، و لكن من يكدس الأموال في منزله، بعيدا عن أعين إدارة الضرائب أو القضاء.

 


و تقتضي القوانين هناك بتصريح الأبناك لكل عمليات دفع أموال التي تفوق مبلغا معينا للتحقق من مصدر الأموال و من أداء صاحبها للضرائب.
و حققت هذه العملية نجاحا كبيرا مكن من تغيير 96% من الأوراق المالية في ظرف 4 أشهر و تحصيل موارد جديدة للدولة نتيجة ضبط عدد كبير من المتهربين من الضرائب.
في المغرب، وصل حجم الأوراق المالية المتداولة مبلغ 300 مليار درهما في أواخر شهر غشت 2020، بزيادة 25% منذ نهاية سنة 2019! زيادة بهذا الحجم تدل على شيء واحد : إخراج الأموال من الأبناك بغية تكديسها و ترويجها بعيدا عن أعين إدارة الضرائب.
فمتى ستلجأ حكومتنا الموقرة إلى سبيل آخر لتحصيل الضرائب غير جيوب الطبقة المتوسطة؟

*مستشار جماعي عن فيدرالية اليسار الديمقراطي

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ابن كيران لأخنوش: لاتختبئ خلف جلالة الملك والأرقام تفضح انجازاتك

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي: المغاربة فقدوا 180 ألف وظيفة في عهد أخنوش؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اليوم..تقديم مستشار وزير العدل السابق في حالة اعتقال

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران لأخنوش: لاتختبئ خلف جلالة الملك والأرقام تفضح انجازاتك

للمزيد من التفاصيل...

الدرك الملكي يطيح ب”فراقشية” ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يفك لغز اختفاء فتاة في ظروف غامضة بالجديدة

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي: المغاربة فقدوا 180 ألف وظيفة في عهد أخنوش؟

للمزيد من التفاصيل...

محامي مصري يدافع عن الرجاء في قضية أكسيل

للمزيد من التفاصيل...

إقصاء أساتذة الأمازيغية من مباراة تدريس أبناء الجالية يجر بنموسى للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

الفتحاوي: الحكومة لا تتوفر على خطة لتوفير العرض من الأغنام لعيد الأضحى

للمزيد من التفاصيل...