“BMCE OF AFRICA” يبيع 5 بالمائة من رأس ماله

أعلن البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، عن التوقيع على شراكة استراتيجية مع مؤسسة التمويل التنموي البريطانية CDC المملوكة بنسبة 100 في المائة من طرف حكومة المملكة المتحدة.

وحسب المعطيات التي تضمنها بلاغ صادر عن الشريكين  فموجب هذه الشراكة، ستقوم CDC بشراء مساهمة تناهز نسبتها 5 في المائة من رأسمال البنك عبر عملية للزيادة في رأس المال قدرها 200 مليون دولار أمريكي و وفضلا عن  المساهمة في رأسمال البنك، ، يضيف البلاغ أن الشراكة تمثل مشروعا صناعيا حقيقيا سيتيح لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا تعزيز تموقعه في الساحة الإفريقية، اعتمادا على الشبكة الواسعة لمجموعة CDC على صعيد القارة.

و في هذا السياق قال عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا . “إن الهدف المحوري من اتفاقنا يتجاوز مدى الاستثمار المقدر بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي. فهذا الاتفاق هو تحالف حقيقي من أجل إحداث قيمة اقتصادية ومالية ومجتمعية.  وهو تحالف أيضا من أجل تفتح وازدهار الرأسمال البشري الإفريقي”

و قال البنك إنه “باعتباره من ضمن البنوك السبعة الرائدة إفريقيا، يحظى البنك المغربي للتجارة الخارجية بسجل حافل في إفريقيا جنوب الصحراء. فمع متم ثمانينيات القرن الماضي، أنجز البنك المغربي للتجاري هيكلة الكونغولية للبنك، بصفتها أول بنك تجاري في الكونغو برازافيل. وفي سنة 2008، سرعت المجموعة من استراتيجيتها للتطور الدولي، وذلك عقب شراء بنك إفريقيا التي يملك فيها البنك المغربي للتجارة الخارجية حصة 73 في المائة حاليا. وتتواجد مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا في 31 دولة في العالم وفي 20 دولة عبر القارة الإفريقية.

ومن خلال التجربة التي راكمتها طيلة 70 سنة في مجال الاستثمار داخل القارتين الإفريقية والأسيوية، وتوفرها على أزيد من 700 مقاولة في محفظتها الإفريقية، تنخرط مجموعة CDCبقوة تجاه إفريقيا وتعتزم استثمار غلاف مالي يصل إلى 4,5 مليار دولار أمريكي في القارة في أفق2022، وذلك في مختلف القطاعات وعبر عدة حلول استثمارية.