كدأبها على ذلك، تواصل المملكة العربية السعودية إثبات تفوقها ونجاحها في إدارة الحشود، بتحقيقها العديد من الإنجازات المتلاحقة وتنفيذ المشاريع المتنامية رائدة عالميا.
وحققت السعودية في حج استثنائي منجزا عالميا جديدا في حدث استثنائي، بفضل تضافر جهود الدولة والإجراءات الاحترازية الصحية، التي اتخذتها الحكومة وأبهرت العالم وجاءت نتيجة تراكم التجارب والخبرات في إدارة الحشود وتنظيم مواسم الحج.
وفي هذا الصدد قال وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر “إن الخدمات الهائلة والتسهيلات الواسعة التي قدمتها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين والمتابعة الدائمة والمستمرة من سمو ولي العهد الأمين – حفظه الله – أثمرت ولله الحمد عن نجاح كبير وباهر لموسم حج هذا العام، حيث برز ذلك في انسيابية حركة الحجاج منذ وصولهم إلى المملكة ومرورهم بالمشاعر المقدسة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم بعد أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة”.
وأضاف الجاسر أن نجاح الخطط التشغيلية لقطاعات منظومة النقل والخدمات اللوجستية خلال موسم حج هذا العام تحققت بفضل المولى عز وجل ثم بما تقدمه القيادة الرشيدة من دعم كبير لخطط قطاعات منظومة النقل والخدمات اللوجستية ومشاريعها الخدمية.
وحققت وزارة النقل والخدمات اللوجستية ممثلة في منظومة النقل؛ تكاملا مع مختلف القطاعات المعنية بشؤون الحج؛ لتحقيق وصول آمن وانسيابي لضيوف الرحمن عبر وسائل النقل الجوية والبرية والبحرية؛ منذ بدء موسم الحج لهذا العام 1444هـ.
وشملت جهود الوزارة إطلاق أكبر خطة تشغيلية إشراك أكثر من 38 ألف من الأطر البشرية المؤهلة في مختلف القطاعات الجوية والبرية والبحرية والسككية والطرقية واللوجستية؛ وذلك منذ وصول الحجاج للمملكة ومرورهم بالمشاعر المقدسة وحتى إتمام نسكهم والمغادرة إلى بلدانهم بكل أمن وطمأنينة.
وخصصت الوزارة من خلال المنظومة 1.7 مليون مقعد عبر 7.700 رحلة؛ على الناقلات الجوية لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام؛ في ظل تأهب 6مطارات في المملكة على درجة عالمية من الجاهزية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام؛ وتهيئة 34.000 حافلة لنقل الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، ورفع عدد رحلات قطار الحرمين اليومية لـ 126 رحلة لخدمة 1.5 مليون حاج وزائر.
وفي ظل تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ تم استخدام حزمة من التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن؛ أبرزها استخدام الحافلة الذكية ذاتية القيادة والتي تستخدم لأول مرة في موسم هذا العام مما سهل رحلة الحاج وإمكانية تنقله بشكلٍ مختلفٍ ونوعي، واستخدام السكوتر الكهربائي والذي خصص هذا العام لكافة المشاركين من الجهات المعنية لخدمة ضيوف الرحمن.
ووظفت الوزارة استخدام النظارة الذكية للتحقق من نظامية المركبات المستخدمة لنقل الحجاج؛ من قبل مراقبي منظومة النقل؛ بما يضمن تقديم الخدمات بكفاءة وجودة عالية؛ حيث يستطيع المراقب الاستعلام عن نظامية المركبة والسائق بشكلٍ سريع، وتوثيق عملية الفحص ورصد المخالفات مما يسهم في رفع جودة الرصد والحد من التكدسات في نقاط التفتيش.
يذكر أن الخطة التشغيلية لمنظومة النقل والخدمات اللوجستية تتضمن النطاق التشغيلي والطوارئ واستمرارية الأعمال وخطة التواصل والأصول والأدوات والكوادر البشرية والنطاق الجغرافي، إضافة لإعداد حوكمة لأعمالها لتسريع أعمالها وتنظيمها والتأكد من جودة مخرجاتها.