تابعونا على:
شريط الأخبار
الإصابة تُجبر خاليلوزديتش على عدم إشراك ماسينا ضد بوركينافاسو برلمانية إيطالية: قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب مغلوط نزاعان جديدان يقودان الوداد إلى “الطاس” تسجيل 6 غيابات للرجاء ضد نهضة بركان الجامعة تُلطف الأجواء بين عموتة ومساعده إصابة لاعب ودادي بارز قبل مواجهة الحسنية المنتخب يواصل عروضه المتواضعة قبل تصفيات المونديال شاب عشريني يضع حدا لحياته شنقا إحباط محاولة تهريب أزيد من طنين من مخدر الشيرا حيازة المخدرات تقود ثلاثينيا إلى قبضة الشرطة القضائية في البيضاء الأمن يوقف 6 أشخاص أحدثوا فوضى بالشارع العام غياب 8 لاعبين عن الوداد ضد حسنية أكادير مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية

سياسة

المعارضة تطالب العثماني بتعويض المتضررين من الفيضانات

20 يناير 2021 - 15:00

طالب حزب الاستقلال (معارضة)، حكومة سعد الدين العثماني بإصدار مرسوم حكومي لتصنيف الفيضانات التي شهدها المغرب مؤخرا، ك”كوارث طبيعية”، وتفعيل صندوق الكوارث الطبيعية بهذا الخصوص حتى يمكن تعويض المتضررين من جراء هذه الفيضانات.

وشددت الأمانة العامة للحزب على “ضرورة اتخاذ جميع التدابير والإجراءات الكفيلة بتخفيف المعاناة على ساكنة المناطق الجبلية والوعرة إزاء موجة البرد القارس”.

ويرتكز القانون رقم 110.14 الذي جاءت به حكومة العثماني على إحداث نظام لتغطية الوقائع الكارثية وتغيير بالاعتماد على ثلاثة محاور. تتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب هذه الوقائع، وإحداث سجل لحصر حجم الواقعة الكارثية كذا الضحايا المستحقين للتعويض، حيث يتولى صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، تعويض المتضررين غير المتوفرين على تأمين. إضافة إلى  إحداث لجنة للتتبع، تُناط بها مهمة تتبع تنفيذ نظام التغطية وتقييم الأضرار اللاحقة بالبنايات، وإبداء الرأي للحكومة حول الطابع الكارثي للواقعة. ثم إحداث صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، الذي يوفر قروضا وسيساهم في ضمانات الدولة لفائدة شركات التأمين وإعادة التأمين في حالة عدم توفر القدرة الكافية في السوق أو في حالة عجز معيدي التأمين الأجانب عن الوفاء بالتزاماتهم. وسيمكن هذا الصندوق، الأشخاص الذاتيين غير المتوفرين على تأمين من الحصول على حد أدنى من التعويض عن الآثار الناجمة عن حدوث واقعة كارثية طبيعية كانت أو بفعل إنساني.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلمانية إيطالية: قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب مغلوط

للمزيد من التفاصيل...

منظمة تدعو البرلمان الأوروبي إلى النأي عن تأجيج الأزمة المغربية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“التهيئة زناتة” و”ليدك” تُوقعان اتفاقية تخص العربات الكهربائية

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الالتزام بالتدابير الاحترازية يسِم استئناف المطارات المغربية عملها

للمزيد من التفاصيل...

بعد الغضب على أسعار الرحلات.. الملك يتدخل بشكل عاجل

للمزيد من التفاصيل...

منظمة تدعو البرلمان الأوروبي إلى النأي عن تأجيج الأزمة المغربية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يتشبث بالرميد ويعتز بنضاله وإسهاماته السياسية والوطنية

للمزيد من التفاصيل...

المنصوري تقود حملة ضد نرجس و”مول شركة البيض يقلب الفيستا”

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تُوفر طائرة خاصة للاعبي الوداد بالمنتخب

للمزيد من التفاصيل...