تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

مجتمع

قاصرون حلمهم "الحريكَ"..قصص مؤلمة

20 مايو 2021 - 14:00

فضل اليافع المغربي محمد التخلف عن امتحان نهاية الموسم الدراسي الأربعاء في مدرسة للتكوين المهني بالرباط، ليحاول العبور نحو سبتة المحتلة على غرار الكثير من القاصرين الذين تدفقوا على المدينة منذ الاثنين.

كان لافتا وجود أعداد كبيرة من القاصرين من ضمن ثمانية آلاف مهاجر وصلوا سبتة المحتلة مستفيدين من تخفيف مراقبة الحدود من الجانب المغربي، بينهم أطفال ورضع مع أمهاتهم في مشاهد خلفت استياء وذهولا على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.
وأظهرت صور أمهات وآباء مع رضع يحاولون العبور سباحة. وانتشرت على نطاق واسع عالميا صورة نشرها الحرس المدني الاسباني على تويتر لأحد عناصره وهو ينقذ رضيعا كاد يغرق رفقة والده في محاولته العبور.
وكتب موقع كود معلقا “الجنين يسبح في بطن أمه مهاجرا إلى سبتة (…) إنه الخيال في أقصى حالاته، إنها أوديسة مغربية”.

وصل محمد (17 عاما) إلى الفنيدق صباح الأربعاء بعدما قطع مسافة الثلاثين كيلومترا الأخيرة من الرحلة سيرا، شأنه في ذلك شأن من المرشحين للهجرة الذين قدموا من مدن مختلفة.
مع أنه واثق من النجاح في الامتحان الذي كان مفروضا أن يخضع له الأربعاء، ما سيؤهله للحصول على دبلوم قد يساعده في إيجاد عمل، إلا أنه يفضل “الهجرة إلى أوروبا فلا مستقبل لي هنا أريد أن أعمل كي أساعد عائلتي”، على ما يقول متكئا على حائط عمارة في محيط المعبر الحدودي. وكان برفقة مهاجرين مغاربة وجنوب صحراويين يأملون أن “تتساهل” معهم قوات الأمن المغربية.

وحاول مرشحون للهجرة من أعمار مختلفة الأربعاء العبور سباحة تحت جنح الضباب الذي غطى أجواء المدينة بعد الظهر، لكن البحرية الملكية أرجعتهم. في المقابل فضل آخرون الاستجمام على شاطئ المدينة تحت شمس حارة صباحا.
وتراجعت أعدادهم بشكل ملحوظ الأربعاء.
والعدد الكبير للمرشحين للهجرة القاصرين الذين توافدوا على الفنيدق “غير مسبوق”، على ما يؤكد الناشط الحقوقي المتخصص في قضايا الهجرة عمر ناجي.
منذ الثلاثاء تجمعت أمهات وآباء لساعات طويلة أحيانا عند حاجز للشرطة في مدخل الطريق المؤدي للمعبر الحدودي، بانتظار أخبار عن اولادهم.

وكان الخمسيني عبد الحق الذي جاء من مدينة تطوان المجاورة متوترا من شدة القلق على مصير ابنته البالغة 15 عاما التي انقطعت أخبارها منذ غادرت البيت قبل يومين، “أخبرتني إحدى الفتيات أنها رأتها في سبتة من دون أن أعرف أي شيء عن مصيرها”.
أما وفاء الأم لثلاثة أبناء، فوصلت فجر الأربعاء من طنجة بحثا عن ابنها البالغ من العمر 15 عاما الذي غادر من دون علمها.

وتقول الأرملة الأربعينية متأثرة بعدما عثرت عليه “أخبرني أصدقاؤه أنه هنا. بقدر ما تمنيت أن يعبر بقدر ما سعدت للقا ئه مجددا”.
غالبا ما يكون المرشحون للهجرة القصر منقطعين عن الدراسة من أسر فقيرة يمارسون أحيانا مهنا هامشية. ويجمعهم الحلم بحياة أفضل في أوروبا حيث يطمحون للعبور من سبتة إلى شبه القارة الإيبرية.
هذه حال عبد الله (16 عاما) الذي غادر المدرسة في سن الرابعة عشرة ليعمل ميكانيكيا “ويساعد” والده البائع المتجول في إعالة أخويه.

القنابل لا تخيف
ويقول اليافع الذي جاء من طنجة في سيارة أجرة “تلح علي والدتي كي أعود لكنني مصر على الهجرة، القنابل المسيلة للدموع لا تخيفني”، رغم أن السلطات الاسبانية أرجعته الثلاثاء بعد حوالى ثلاث ساعات فقط في سبتة.
يعد الانقطاع عن الدراسة معضلة كبيرة في المغرب إذ طال أكثر من 300 ألف تلميذ العام الماضي، وفق أرقام رسمية.

وعموما يجد غالبية الشباب بين 15 و34 عاما أنفسهم على “هامش النمو الاقتصادي”، وفق تقرير رسمي العام 2018 نبه إلى أن 82 بالمئة منهم لا يمارسون أي نشاط.

بعد ترحيله أمضى عبد الله الليلة في حديقة مجاورة لمدخل المعبر الحدودي، بينما تفرق مهاجرون آخرون في الأزقة المجاورة حيث مدهم بعض سكان المدينة بالماء والطعام.

ورحل 4800 شخص الأربعاء من المهاجرين الذين نجحوا في العبور، بينهم 1500 قاصر على الأقل، وفق أرقام رسمية من الجانب الاسباني.

وشجب عمر ناجي “الزج بالقاصرين من طرف السلطات المغربية للضغط على اسبانيا من أجل مصالح سياسية”، منددا أيضا “بترحيلهم من قبل السلطات الاسبانية في انتهاك للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي وقع عليها كلا البلدين”.

وأشار إلى أن السلطات الاسبانية “لم تكن ترحل القاصرين في أوقات سابقة”.
وفي حين يؤكد عبد الله نيته البقاء في الفنيدق وتكرار المحاولة بعدما “تدبر ما يكفي من النقود للبقاء أياما أخرى”، يفضل رفيقه حسن (17 عاما) العودة إلى طنجة بعد اقتناء علب سردين وقناني مياه استعدادا للرجوع سيرا على الأقدام.

ويقول متحسرا “أحلم أن أعيش في أوروبا، لكنني لن أجازف الآن لأرح ل مباشرة”، مستدركا “لكنني سأعود لا بد أن أنجح يوما”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...