تابعونا على:
شريط الأخبار
الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل

24 ساعة

BATAL

دعوة إلى سلام عالمي دولي موحد وصادق

06 نوفمبر 2021 - 11:00

خلال السنوات الماضية لم يكن الصراع يحمل في طياته المخاطر المألوفة التي مافتئنا نلاحظها في يومنا هذا من ضياع في العتاد الاقتصادي والمالي والاجتماعي والإنساني بالشكل السريع، وذلك على نطاق معين، أما في يومنا هذا أصبحنا نلاحظه بكثرة نتيجة تطور فكرنا وعلمنا وتقدم تكنولوجيتنا ورغباتنا المادية والمعنوية الجشعة، وما انتهينا إليه من اختراعات وامتلاكنا للأدوات ذات القدرة على الدمار الشامل لكوكب الأرض في وقت وجيز جدا، سواء كانت نتيجة الأسلحة البيولوجية أو الالكترونية أو المعنوية وغيرها. مما تستدعي منا وقفة تأمل ونظرة واعية وثاقبة لهذه المخاطر، ولم لا وما شاهدناه وسمعناه عن هيروشيما ونجازاكي والجائحات البيولوجية التي تم ويتم استعمالها في بعض الحروب، لخير دليل ودرس للإنسانية تحتم على الكل استيعابها حتى يتسنى اجتناب مخاطرها مستقبلا.

حقيقة إن المساواة بين الدول هي ضرب من الخيال في معناها الحقيقي والمادي الملموس، إذ أن الدول ليست متساوية بالطبيعة فيما بينها بحكم تباينات عديدة من مقوماتها، وخير دليل على هذا وجود سيطرة مطلقة لبعض الدول في قرارات وسياسات دول أخرى كمجلس الآمن التابع للأمم المتحدة مثلا، حيث نجد انه لها حق الاعتراض أي الفيتو ومن هنا يتبين أن مبدأ المساواة الذي تنص عليه المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة ينحصر فقط في الإطار القانوني الشكلي وليس الواقع الملموس حيث تنص مادة من مواده على أن ” الهيئة تقوم على مبدأ المساواة في السيادة بين جميع أعضائها” في الوقت الذي يخضع فيه الواقع السياسي المعاصر إلى التوازنات والقوة والتأثير الغير مباشر على معادلة المساواة بين الدول.

فإذا عدنا إلى الوراء شيئا ما فإننا سنجد أن التجربة الاستعمارية وعدم تصفيتها بالشكل المعقول والجاد هي من بين أسباب عدم المساواة وظهور الفوارق بين الدول والشعوب، لانها تسببت في خلقت فوارق ومعاناة كثيرة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، الفقر والبؤس والجوع والكراهية وعدم قبول الطرف الأخر من خلال انعدام الحوار الجاد البعيد عن التشنجات والحروب، والرغبةوالحب الذاتي والجهل الثقافي والفكري المتبصر، إضافة إلى خلق نخب الأولى نجدها موالية له وتدين له بالولاء وتخدم أهدافه بحيث تدافع عن مصالحه بشكل غير مباشر سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، والثانية غارقة في خدمة مصالحها الذاتية بحيث تصب تعليمها وثقافتها وفكرها ليس في خدمة بلدها بل خدمة لتحقيق مصالحها ومكاسبها الشخصية والذاتية، بينما العكس نجده عند الطرف الآخر (الدولة المستعمر أو القوية)على الرغم من مرور السنين على هذه المعضلة. وهذا يتجلى من خلال الأرقام والهياكل الاقتصادية والاجتماعية الدولية، فأغنياء العالم يشكلون 25 ٪ من السكان ويتمتعون في ذات الوقت ب 80 ٪ من ثرواته أما الفقراء فيشكلون 75 ٪ من بقية السكان، بحيث لا يملكون سوى 20 ٪ من ثرواته. وهذا ما يحتم علينا ضرورة استيعاب مختلف أوجه هذه الصراعات وأسبابها وتتطلب منا المضي بشكل سريع للبحث عن صيغ بديلة لهذا الصراع المتشنج . وعليه أرى انه من الواجب والأرجح الآن إعادة

– صياغة العلاقات الدولية في نظام دولي يضع السلام في قمة المرامي والأهداف القائمة عليها السياسة الدولية.
– البحث عن الصيغة الملائمة للعلاقات التي تتعايش فيها القوى الدولية تطلعا إلى إقصاء الحروب او الحد منها من خلال إحلال السلام الإقليمي والعالمي.

– تطوير الصيغ الدبلوماسية المعالجة للنزاعات كالوساطة الصادقة والحميدة والدقيقة بالنسبة للأطراف الدولية الراغبة في الوساطة والغير المعنية بشكل مباشر بالمشكل القائم اللهم المصالح المشتركة للجماعة الدولية العامة.

– إنشاء فعاليات تستطيع توفير جو سياسي واقتصادي سلمي من اجل التنمية حتى يمكنها أن تنسجم مع تطلعات القوى الدولية المحبة للسلام والأمن، لكي يسود الود والوئام في علاقات المجتمع الدولي وشعوبه
– ولم لا أخيرا خلق فضاء دولي سلمي ومتحاب خالي من السياج المعبري بين الدول كالتجربة الأوروبية مثلا بحيث تمكن الشعوب بالإحساس بالانتماء الدولي المتوازن الخالي من الطبقيات ولما لا وان جميع الشعوب تنظر إلى السماء نظرة واحدة بدون سياج حدودي وتستنشق من نفس الهواء الواحد.
السبت 06-11-2021م

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...