تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

24 ساعة

حقوقيون يدعون إلى تحسين أوضاع المهاجرين

30 يناير 2022 - 14:09

في ندوة حقوقية بامتياز دعا فاعلون في مجال الهجرة إلى المصادقة على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالهجرة واللجوء، وضرورة تفعيل ميثاق مراكش في هذا المجال.

 

هؤلاء الفاعلون طالبوا، في لقاء ترأسه كمال الحبيب، رئيس منتدى بدائل المغرب، حول “الهجرة في المغرب: الحصيلة والآفاق” بوجدة، على تفعيل ميثاق مراكش والميثاق العالمي للحكامة الدولية وبلورة الميثاق الدولي للهجرة واللجوء.

 

ودعا كمال الحبيب السلطات المغربية إلى المصادقة على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالهجرة واللجوء، مشيرا إلى أن هذه الورشة تشكل جزء من عملية تهدف إلى فسح فضاءات الحوار متعدد الأطراف حول مواضيع (الديمقراطية التشاركية ، والهجرة ، والعدالة المناخية والعدالة الاجتماعية ، والحريات العامة) هدفها العام هو تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المغرب.من أجل المساهمة في إغناء النقاش و التوصيات.

 

ويشارك في هذه الهجرة إلى جانب ممثلين عن المجتمع المدني، وممثلين عن المؤسسات الوطنية وجمعيات للمهاجرين بالمغرب، إضافة إلى مختصين في موضوع الهجرة واللجوء.

 

ومن جهته، طالب إدريس اليزمي، مدير مجلس الجالية بالمغرب، إلى تفعيل ميثاق مراكش والميثاق العالمي للحكامة الدولية وبلورة الميثاق الدولي للهجرة واللجوء.

 

وأكد اليزمي، على ضرورة معالجة وإصلاح فضاء شينغل والسياسة الأوروبية والتعاون الأوروبي الإفريقي وتدبير الهجرة الشرعية وتدبير الكفاءات وحركيتها، كما تطرق لإشكالية مناهضة العنصرية مشددا على أن هناك أنواع جديدة من العنصرية.

 

ويخصوص الأطفال غير المرافقين الموجودين بأوروبا اعتبر اليزمي، أن هناك صراع بين المقاربة الحقوقية وسياسة مواكبة الهجرة بحيث يجب أن تأخذ هذه السياسة بعين الإعتبار حقوق الطفل وتدخلها ضمن سياسة الهجرة.

وفي ذات السياق، أشار محمد عمارتي، رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بجهة الشرق، إلى مصادقة الملك على التقرير المتعلق بالهجرة وأعطى تعليماته لإصدار سياسة جديدة للهجرة واللجوء، مؤكدا أن المغرب في قلب دينامية الهجرة منذ التاريخ البعيد غير أن تواجد المهاجرين في الآونة الأخيرة تزايد بشكل كبير.

 

واعتبر المتحدث، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان ركز على 4 نقاط رئيسية : وضع المهاجرين وطالبي اللجوء بحيث طالب بالاعتراف بوضعية اللاجئين في انتظار إصدار قانون جديد للهجرة واللجوء.

 

أما فيما يخص الأجانب الذين كانوا موجودين في المغرب في وضعية المهاجرين غير النظامية بالمغرب، بقول عمارت، إن المجلس أطلق دينامية لتسوية وضعية هؤلاء المهاجرين بمقاربة تشاركية مع المجتمع المدني واعتماد قانون 27/14 في 2016 المتعلق بالاتجار في البشر وإحداث لجنة وطنية.

 

بينما الأجانب في وضعية إقامة إدارية، فقد دعا إلى ضرورة المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات التي تعزز وضعية المهاجرين بالمغرب باعتبارهم عاملين ولهم الحق في الشغل.

 

وأكد المتحدث على ضرورة مراجعة وتعديل قانون الجمعيات وتفعيل حق الأجانب المقيمين بالمغرب في المشاركة في الانتخابات وتفعيل اتفاقيات الخاصة بحق في الشغل وتتبع مدى ولوج الى الصحة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...