تابعونا على:
شريط الأخبار
أزيد من 30 ألف مستفيدا من الحركة الانتقالية للتعليم برسم 2024 بسبب الاحتفالية.. الوداد يراسل لجنة الأخلاقيات تسقيف سن التوظيف بالتعليم.. مطالب لأخنوش وبنموسى لتعديل القرار بالنظام الأساسي نواب بريطانيون يدعون للاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي لتعزيز الأمن الإقليمي عمارة بوركون تمنع الرميلي من لقاء أخنوش مهدي الزوات يطالب المكتب الحالي للوداد سلك المساطر القانونية ضد لاعبي الرجاء منتخبون يشتكون ضعف الموارد المالية والبشرية للجماعات منتخبو الأحرار يقدمون توصية بإقرار ضريبة جديدة الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش أخنوش: أريد أن يتذكر المغاربة هذه الحكومة بالخير العلمي: “مع حكومة أخنوش مبقاتش الحوامل تتموت في الطريق للسبيطار” التحقيق في أسباب انهيار عمارة بوركون بودريقة ينفي توقيع أي اتفاق مع مسؤولي الوداد لإجراء الديربي بدون جمهور الرباط.. بنموسى يترأس الحفل الختامي لمسابقة “تحدي القراءة العربي” العلمي: “مع حكومة مبقاتش الحوامل تتموت في الطريق للسبيطار” الرجاء يراسل سلطات برشيد لضمان حضور جماهيره في الديربي نجم مارسيليا ثاني الملتحقين بمعسكر الأسود السجن 85 عاما لمتهمين بإزهاق روح سعودي ودية قدرها 60مليون الأميرة للا حسناء تترأس حفل افتتاح الدورة الـ27 لمهرجان فاس اتحاد طنجة يستقبل الرجاء في تطوان

مجتمع

المغرب والاتحاد الأوروبي: استكمال أول "ماستر إدارة أعمال" في التدبير الترابي للصحة

08 أبريل 2021 - 13:48

تم استكمال أول “ماستر إدارة أعمال” في التدبير الترابي للصحة يومي 7 و8 أبريل 2021 بالرباط خلال الندوة الختامية لبرنامج الاتحاد الأوروبي لدعم قطاع الصحة (المرحلة الثانية). تتكون الدفعة الأولى لهذا الماستر من 36 مهنيي قدموا وناقشوا مشاريعهم الجماعية الإشهادية أمام لجنة مكونة من أساتذة وخبراء مغاربة وأوروبيين

وأفاد البلاغ الصادر اليوم الخميس , أن هذا الماستر شمل ست حلقات دراسية من يومين إلى ثلاثة أيام بتأطير من اختصاصيين أوروبيين ومغاربة رفيعي المستوى واستمر التكوين من يناير إلى غاية أبريل 2021 أي ما يعادل 160 ساعة في المجموع. وقام المشاركون الستة والثلاثون بوضع تصور لمشاريع جماعية إشهادية سيتم تنفيذها ومواكبتها في إطار الإصلاحات الجارية خاصة في سياق الجهوية المتقدمة في مجال الصحة.

وقد تم وضع هذا المسار التكويني المهني الإشهادي الأول الذي يعتمد على التكوين والبحث والإنجاز ويستجيب لأفضل المعايير الأوروبية في هذا المجال من خلال المساعدة التقنية لبرنامج الاتحاد الأوروبي لدعم قطاع الصحة في مرحلته الثانية وبالتعاون مع المعهد الفرنسي “ليونار دو فانسي” والمدرسة الوطنية للصحة العمومية بالرباط.

البلاغ أضاف أن هذا التكوين يندرج أيضا في إطار تعزيز كفاءات مهنيي الصحة الذي يعتبر إحدى أولويات القطاع من أجل تجديد المنظومة ومواكبة الإصلاحات الجارية. هذا التكوين يهم بشكل مباشر مديري المستشفيات حيث أن وظيفتهم تشهد تطورا قويا في سياق تطبعه الإرادة في تحقيق استقلالية الصحة وإحداث تجمعات صحية على الصعيد الترابي تتضمن مؤسسات الخدمات الصحية الأولية.

ويهم هذا التكوين كذلك المديرين الجهويين للصحة والمندوبين في الأقاليم والعمالات حيث تحتاج وظيفتهم إلى تطوير ضروري في إطار الجهوية المتقدمة وفي أفق إحداث الوكالات الجهوية للصحة بغية تحسين أداء وجودة المنظومة الصحية من أجل خدمة وسلامة المرتفقين والمرضى.

للإشارة هذه المبادرة تندرج في مشروع “مجال” تحت شعار: الحكامة والجهوية، أولويتنا في مجال الصحة” في إطار المساعدة التقنية لبرنامج دعم إصلاح قطاع الصحة في المغرب (المرحلة الثانية). والجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي بالمغرب يشارك في تمويل هذا المشروع الذي تقوم بتنفيذه وزارة الصحة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نواب بريطانيون يدعون للاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي لتعزيز الأمن الإقليمي

للمزيد من التفاصيل...

منتخبون يشتكون ضعف الموارد المالية والبشرية للجماعات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح

للمزيد من التفاصيل...

بونو يعيد بلعروش للمنتخب الأولمبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب ورومانيا يصدران طابعين بريديين مشتركين

للمزيد من التفاصيل...

“لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أزيد من 30 ألف مستفيدا من الحركة الانتقالية للتعليم برسم 2024

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الاحتفالية.. الوداد يراسل لجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

تسقيف سن التوظيف بالتعليم.. مطالب لأخنوش وبنموسى لتعديل القرار بالنظام الأساسي

للمزيد من التفاصيل...

نواب بريطانيون يدعون للاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي لتعزيز الأمن الإقليمي

للمزيد من التفاصيل...

عمارة بوركون تمنع الرميلي من لقاء أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

مهدي الزوات يطالب المكتب الحالي للوداد سلك المساطر القانونية ضد لاعبي الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

منتخبون يشتكون ضعف الموارد المالية والبشرية للجماعات

للمزيد من التفاصيل...

منتخبو الأحرار يقدمون توصية بإقرار ضريبة جديدة

للمزيد من التفاصيل...